كثيرا ما يحصل ارتباك في موضوع تمكين أبناء عملة التربية من المستلزمات المدرسية في مفتتح كل سنة دراسية، إمّا بحرمان البعض من مستحقاتهم، أو بتسليم البعض الآخر مساعدات إضافية عندما تكون الأم والأب كلاهما من عملة التربية، وهذا من التحايل الذي يمكّن من منافع دون وجه حق لذا نوجّه إلى ما يلي:
أ - يفترض أن عملة التربية العاملين في المدارس الاعدادية والمعاهد يتسلمون المساعدات من المؤسسات العاملين فيها، من فصل "تدخّلات في الميدان الاجتماعي، تدخلات أخرى"كما يمكن للمدير صرفها من فصل "إعانات لفائدة التلاميذ المعوزين".
ب ـ تتكفّل المندوبية الجهوية للتربية باقتناء المستلزمات لفائدة العملة المنتسبين إليها، وأيضا عملة المدارس الابتدائية باعتبار أن المدارس الابتدائية لا تتوفر على ميزانيات تصرّف مالي.
الاجراءات:
1 ـ بالنسبة إلى المدارس الابتدائية:
أ ـ يطالب مديرو المدارس الابتدائية عملة التربية العاملين في مدارسهم في موفى شهر جوان من كل سنة دراسية بمضون ولادة لكل تلميذ يباشر الدراسة في مدرسة عمومية أو خاصّة (ابتدائي / إعدادي / ثانوي)، وكذلك بطاقة النتائج المدرسية أو دفتر النتائج المدرسية بالنسبة إلى المرحلة الابتدائية لآخر السنة الدراسية، وبالنسبة إلى التلاميذ المزمع ترسيمهم في السنة الأولى ابتدائيا يقع الاستظهار بوصل الترسيم عوضا عن دفتر النتائج المدرسية.
ب ـ يجمع المديرون الوثائق المقدمة بعد التثبت في مهنة القرين، وعندما يكون العامل(ة) متزوج(ة) من عامل(ة) في مؤسسة أخرى يطالبه(ها) بالامضاء على تعهّد بعدم تقديم طلبين لنفس التلاميذ. ويوجهونها إلى المندوب الجهوي للتربية مع جدول وثائق مفصّل بأسماء مستحقي المساعدات والوثائق المقدمة صونا لحق العملة في المساعدات.
وقد علمتنا التجارب أن حقوق كثير من العملة قد ضاعت بسبب ضعف التوثيق، وتبقى إدارات المدارس الابتدائية تتبادل تهم التقصير والاهمال مع مصالح المندوبية دون أن يفضي ذلك الاتهام المتبادل إلى تمكين العامل(ة) من حقوقه(ها).
إلى هذا المستوى تنتهي مسؤولية المدير، وتبدأ مسؤولية المندوبية التي تجمع كل الطلبات، وتبرم بصفقة إطاريّة لاقتناء المواد المطلوبة وفق الكميات المحدّدة جهويا.
2 ـ بالنسبة إلى المدارس الاعدادية والمعاهد:
يقوم مديرو المدارس الاعدادية بنفس الخطوات المقطوعة سابقا لتحديد الحاجيات بدقّة، ويوثقون جيدا لها، ثم ينضمون إلى الصفقة الإطارية التي أبرمتها المندوبية تخفيفا لإجراءات التزود.
عند تسلم المواد المطلوبة، يقوم المديرون بتوثيق كتابي لعملية التسليم بعد القيام بالاجراءات اللازمة المتعلقة بحسابية المواد.
بعض المندوبيات الجهوية للتربية تتكفل بصرف مستحقات كل العملة (ابتدائي / إعدادي / ثانوي) من الاعتمادات المرسمة في ميزانيتها، وفي هذه الحالة ننصح مديري المدارس الاعدادية والمعاهد بقطع نفس الخطوات التي وجهنا إليها مديري الابتدائي حفظا لحقوق العملة.
يمنع منعا باتا تسليم العملة وصولات تزوّد ييتسلمون بموجبها المساعدات من المزودين لأنها منحة عينية وليست منحة مالية، وكذلك يشكّل وصل التسلم خرقا لقواعد حسابية المواد المعمول بها (محضر تسلم)، وقيد الدخول والخروج قيدا وفيا لواقع الحال.