منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أ. عمر الهرهوري

منتدى مجاني: مراجع ومقاربات تربوية وإدارية...29796019
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
سحابة الكلمات الدلالية
الساعات منشور التلاميذ مجلس وثائق مطلب البكالوريا مهام القيم جدول العمل المدير لسنة المدرسية مناشير مذكرة التربية تسليم عطلة منحة المواد شهادة العام نموذج العملة حسابية
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 الأعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 كيف نحفظ للتلاميذ حرماتهم الجسدية وكرامتهم؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف


المساهمات : 1873
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 59

كيف نحفظ للتلاميذ حرماتهم الجسدية وكرامتهم؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نحفظ للتلاميذ حرماتهم الجسدية وكرامتهم؟   كيف نحفظ للتلاميذ حرماتهم الجسدية وكرامتهم؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2019 7:18 pm


أجساد أبنائنا للتلاميذ وكرامتهم محفوظة بالقانون الإداري والجزائي وبالعرف التربوي وبأخلاقنا التي تعلمناها من أسرنا قبل قراءة الكتب كما يقول درويش.
إن صون الحرمة الجسدية والمعنوية تتجاوز تحجير العنف اللفظي والمادي تحجيرا صريحا في القانون، لتتعلق بالاعتداءات الجنسية الصريحة والضمنية. وعني بالاعتداء الجنسي الصريح المفاحشة أو الشروع فيها أو في مقدماتها التي تشمل المداعبة ومس الاماكن الحساسة في الجسد وان كان في سياق مزاح أو هزل...
ونعني بالاعتداء الضمني التحرش الجنسي بالاشارة أو بالعبارة أو بالنظر أو بالتلميح، والتحرش كما المفاحشة جنايتان متبوعتان بعقوبات بدنية صارمة عملا بأحكام الفصل عدد 227 من المجلة الجزائية وما بعده.
ويؤسفني ان اجد نفسي مدفوعا الى الخوض في هذا الموضوع-العورة والذي نكابر كثيرا في مصارحة بعضنا بعضا به لاعتبارين على الاقل، وهما:
1 - تكرر الاعتداءات الجنسية على التلاميذ من مختلف الأعمار.
2 - تساهلنا البين في احترام أجساد تلاميذنا، فنرى في فضاءاتنا التربوية بعض المربين - من الجنسين - وهم يمسكون تلميذا أو تلميذة من اليد أو من الذراع، أو يضعون اليد أو الذراع على كتفه في مشهد يوهم بمرافقة أو بمؤانسة... وغير ذلك من حركات تواترت في مختلف فضاءاتنا التربوية.

ونحن نتكلم عنها بصراحة قد تسوء البعض، حيث نصنف كل تلك الحركات المزعومة "أبوّة" أو "أمومة" اعتداءات جنسية مبطنة، وأشكال تحرش تختفي خلف عبارات "مثل ابني / مثل ابنتي".

لنفترض ان المربي يعتبر الفتى أو الفتاة ابنا أو بنتا له، فما الضمانة المتوفرة لديه حول نظرة التلميذ تجاهه، وهل انه يجد فيه صورة والديه البيولوجيين، أم انه يلتذ بالتحرش أو يألم منه في صمت وخوف.

لهذه الاعتبارات المعقدة دعا الشيخ ابن عاشور في منظومته التربوية "اليس الصبح بقريب" الى ان يحفظ المربي مسافة تفصل فصلا تاما بين جسد المربي وجسد التلميذ وقدرها ب"قوس"، وزاد عبارته العظيمة(... وكانوا يعدون القرب منه اكثر من ذلك من سوء التربية).

إن مسافة قوس يمكن فهمها في دلالتها الحقيقة تفريقا بين الجسدين، وتعني ايضا فصلا معنويا وذلك بتعفّف المربي عن الخوض في المهاترات العاطفية التي يطنب المراهقون في الحديث فيها وعنها.
لذا، ندعو كل اعضاء الاسرة التربوية  دون استثناء الى حفظ الحرمات الجسدية والمعنوية للتلاميذ، وان يحفظوا أيضا مسافة امان كافية عند التعامل معهم، ويؤسفنا التذكير بأن عشرات المربين يدانون سنويا إداريا وأحيانا جزائيا بتهم التحرّش أو ارتكاب أفعال خادشة للحياء رغم تحصّنهم بالانكار وبأن الضحية هو منهم بمثابة الابن أو البنت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evaqual.ahlamontada.com
 
كيف نحفظ للتلاميذ حرماتهم الجسدية وكرامتهم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هي الممارسات التي تعدّ انتهاكا للحرمات الجسدية للتلاميذ؟
» عقوبات رادعة للتلاميذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أ. عمر الهرهوري :: المرحلة الثانوية :: أسئلة حول سير العمل بالاعداديات والمعاهد وأجوبتها-
انتقل الى: