المسؤولون الذين يكلفون بخطط وظيفية - جهويا - نوعان:
1- نوع يعتبر التكليف تشريفا، ويجد في الخطة الوظيفية وجاهة وشرفا ومصعدا اجتماعيا، ويقضي في خطّته مدّة طويلة أو قصيرة وهو جاهل بتراتيبها واجراءاتها وملفاتها ومطباتها وحلولها، ويمضي بشكل آلي على ما ينجزه أعوانه دون قدرة على إبداء رأي فيها...
2 نوع يعتبر التكليف مسؤولية فيباشر من اليوم الأول مهامه، باحثا في تفاصيلها، سائلا عن مختلف ملفاتها، محاولا إثراء لوحة قيادته بمعطياتها ونقائصها، ونقاط توتها ونقاط ضعفها، وهذا النوع من المسؤولين هو الذي يعطي في تسيير القيمة المضافة، ويجد نفسه في وقت وجيزا متمكّنا من ملفاته الإدارية، عارفا بجزئياتها ومساهما بشكل مباشر في فضّها، وإثراء فقه الاجراءات الإدارية بما تعلمه منها.
كما أن منظوريه يقفون على ذلك من اليوم الأول لمباشرته المسؤولية، فتسري فيهم جرعة مسؤولية إضافية، ويظهرون حرصا أكبر على إنجاز مهامهم وفق التراتيب المعمول بها في الأجال المحدّدة لها.
وبالتالي فإن المسؤول الايجابي والفاعل يقف - ضرورة - على نقائص وإخلالات عفوية أو مقصودة في ملفات سبقت تعيينه في الخطّة، وفي هذه الحالة نوجّهه إلى:
- عدم السكوت عن الاخلالات بدعوى أنها سابقة لتكليفه.
- مباشرة الاخلالات فور علمه بها، والابلاغ عنها باعتماد قاعدة التسلسل الإداري.
- توثيقها جيدا، وطلب كل مستند له بها علاقة.
- تحرير مذكّرة استعلام إلى رؤسائه في الهياكل المركزية، يطلب منهم توجيهه إلى ما يتعين في صددها.
- العمل بما ورده في جواب الاستشارة.
نخشى على المسؤول الذي يباشر ملفا فيه شوائب أن يعالجه معالجة غير دقيقة، وبالتالي يصبح مرتكبا لخطأ إداري أو لخطأ تصرّف إذا نجم عن معالجته ضرر مالي للمؤسسة، وبالتالي فإن الاستشارة ضرورية في هذه الأحوال.
لم ننصح المسؤول باتخاذ اجراءاته الخاصة خوفا عليه من ان لا يكون قد سلك في علاجها المسلك القانوني، فتصبح معالجته موجبة لمؤاخذته.
بهذه الروح المسؤولة تصبح الإدارة علامة نجاح للمنظومة التربوية، وسببا من أسباب ارتقاء أدائها.
_________________
*
الومضات الإشهارية لست من يبثها، ولا قدرة لي على تحييدها، فعذرا لكل الأعضاء والزوار..