منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أ. عمر الهرهوري

منتدى مجاني: مراجع ومقاربات تربوية وإدارية...29796019
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
سحابة الكلمات الدلالية
المواد مجلس منحة عطلة التلاميذ العمل مطلب مهام مناشير التربية حسابية العام المدرسية تسليم مذكرة العملة الساعات شهادة القيم منشور المدير نموذج جدول وثائق لسنة البكالوريا
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 الأعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف


المساهمات : 1873
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 59

كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟   كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2019 2:40 pm

نظم المنشور المشترك بين وزارات التربية (66-1-99) ووزارة الشؤون الاجتماعية (99/13) ووزارة الصحّة العمومية (99/91) بتاريخ 7-10-1999 عمل مكتب الإصغاء في مختلف المؤسسات التربويّة تشكيلا وهيكلة ووظائف.
1- مفهوم الإصغاء:
الاصغاء قناة تواصل تمكّن التلميذ من التّعبير عن مشاغل ذاتية ودراسية واجتماعيّة وتضع على ذمّته آليات يوظّفها لتذليل الصعوبات التي قد تعترضه، وذلك لمساعدته تيسير اندماجه في وسطه المدرسي والإجتماعي.
2- أهداف الإصغاء:
أ- معالجة الاخفاق المدرسي والانقطاع عن التعليم.
ب ـ حماية المراهقين من المخاطر الصحية والانحرافات السلوكية.
ج ـ إرساء عقلية التواصل بين المتعلم ومحيطه المدرسي والأسري والاجتماعي.
د ـ الإحاطة في الابان بكل تلميذ يحتاج مساعدة أو توجيها.
ه ـ تعهّد التلميذ الذي يمر بوضعية حرجة من حياته الشخصية أو المدرسية أو الاجتماعية.
و ـ تمكين التلميذ من فرصة التعبير عن مشاغله الشخصيّة.
3- شروط الإصغاء:
أ- إقبال التلميذ بمفرده وبصفة تلقائية على مكتب الاصغاء.
ب ـ احترام رغبة التلميذ في التواصل والاستجابة له إن أراد إيقاف المسار الاصغائي.
ج ـ المحافظة على سريّة المعلومات المتداولة خلال المقابلة، وهذا لا يتعارض مع مقتضيات الفصل عدد 31 من مجلة حقوق الطفل.
د ـ توفّر مناخ ثقة بين طرفي الإصغاء.
ه ـ الحصول على موافقة التلميذ قبل إحالته على طرف آخر (خلية عمل اجتماعي / عيادات مختصة...).
4- المكلفون بالإصغاء:
- المستشار في الاعلام والتوجيه المدرسي.
 ـ الطبيب المدرسي.
 ـ المرشد الاجتماعي.
 ـ أستاذ القسم (بالتنسيق مع مدير المؤسسة التربوية).
ـ كل من تسمح له مؤهلاته أو تكوينه بالاصغاء.
5- مكان الإصغاء:
- فضاء يطلق عليه مكتب الاصغاء، تتوفر فيه ظروف ملائمة ومريحة، ويكون بعيدا عن فضاء الإدارة وقاعات الدراسة.
6- طريقة العمل:
- يعيّن المندوب الجهوي للتربية بالتنسيق مع المديرين الجهويين للصحة العمومية والشؤون الاجتماعية تعيين أعضاء مكاتب الإصغاء وتوزيعهم على المؤسسات التربوية.
يقع تركيز المكتب تحت إشراف مدير المؤسسة في مفتتح كل سنة دراسية.
تتعهّد خلايا العمل الاجتماعي المدرسي الوضعيات المحالة عليها من مكتب الاصغاء.
يجتمع أعضاء مكتب الاصغاء دوريا تحت إشراف مدير المؤسسة التربوية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evaqual.ahlamontada.com متصل
حاتم
عضو متميز



المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/12/2019

كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟   كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2019 3:01 pm

تحياتي استاذي الفاضل. بالنسبة لمكاتب الاضغاء وخلايا العمل الاجتماعي تم توحيدها منذ مدة وجيزة تحت اسم خلايا المرافقة المدرسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم
عضو متميز



المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/12/2019

كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟   كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2019 8:34 pm

المنشور المشترك عن الوزارات الثلاث في جانفي 2015 بعنوان "حول بعث خلايا مرافقة التلميذ بالوسط المدرسي" والمنشور المشترك بعنوان"حول سير تنفيذ برنامج العمل الاجتماعي في الوسط المدرسي" اكتوبر 2018 لا يتحدثان مطلقا عن مكاتب الاصغاء التي تم صهرها في خلايا مرافقة التلميذ. مع الشكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف


المساهمات : 1873
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 59

كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟   كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟ I_icon_minitimeالسبت يونيو 15, 2024 7:36 pm

ثم أعاد مشروع M4D التسمية...
مكتب الاصغاء...
صديقي حاتم العبرة بالمنجز لفاىدة التلاميذ...
واراه زهيدا...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evaqual.ahlamontada.com متصل
 
كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما المقصود بالحوكمة ؟ وكيف نتمثلها في منجزنا التربوي والإداري ؟
» كيف يفعل منشور منع اصطحاب الجوال
» ما الشفافية، وكيف يكون المسؤول الإداري شفافا ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أ. عمر الهرهوري :: المرحلة الثانوية :: أسئلة حول سير العمل بالاعداديات والمعاهد وأجوبتها-
انتقل الى: