منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أ. عمر الهرهوري

منتدى مجاني: مراجع ومقاربات تربوية وإدارية...29796019
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
سحابة الكلمات الدلالية
المدرسية لسنة مناشير شهادة مهام مطلب المدير عطلة نموذج البكالوريا العام التلاميذ التربية القيم العمل العملة منحة مذكرة جدول المواد الساعات تسليم مجلس حسابية منشور وثائق
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 الأعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 كيف تشكل اللجان الاستشارية في المؤسسات التربوية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف


المساهمات : 1873
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 59

كيف تشكل اللجان الاستشارية في المؤسسات التربوية؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تشكل اللجان الاستشارية في المؤسسات التربوية؟   كيف تشكل اللجان الاستشارية في المؤسسات التربوية؟ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 07, 2019 8:49 am

من الآليات الإدارية في تسيير المدارس الاعدادية والمعاهد تشريك اللجان الاستشارية في المهام المسندة لها بنص القانون، ومن خلال متابعتي للوضع الإداري في المؤسسات التربوية لاحظت تغييبا شبه كامل لهذه الآلية، وغفلة من المديرين عنها، وهذا الوضع المستجدّ لا يخلو من محاذير:

أ ـ تحييدا غير مبرّر لهيئة استشارية.

ب ـ تجميدا لآلية قانونية.

ج ـ توجّها نحو التسيير بشكل فردي لا يضمن مناخا سليما للعمل.

د ـ تصديرا لكل الاشكاليات المتعلقة بانضباط الأعوان العموميين خاصّة إلى المندوبية الجهوية للتربية، في حين أن مسؤولية المدير أن يدير، بدل أن يقتصر دوره على ارسال البريد الإداري بتقارير وشكاوى وغيرها.

وعليه، نقترح على مديري المدارس الاعدادية والمعاهد المسارعة إلى تشكيل اللجان الاستشارية، وتفعيل دورها، التزاما بالقانون من جهة، وتمثّلا للتسيير التشاوري - التشاركي في المنظومة التربوية.

1- تعريف اللجان الاستشارية:

اللجان الاستشارية هي هيئات استشارية لا تصدر قرارات إدارية أو تأديبية، وإنما ترفع مقترحات في القضايا التي تعرض عليها، وهي لجان متعادلة أو متساوية بين ممثلي الإدارة وممثلي الأعوان العموميين المنتمين إلى الأسلاك التالية:

* العملة.
* الإداريون.
* القيمون.

ممثلا الإدارة هما :

* مدير المؤسسة / رئيسا.

* الناظر أو القيم العام / عضوا.

ممثلا الأعوان العموميين:

* ممثّل عن النقابة الجهوية تعينه النقابة المختصّة.
* ممثل منتخب عن زملائخ (معادل له في الرتبة).

2- مشمولات اللجان الاستشارية:

تبدي اللجان رأيها في:

* إسناد الأعداد الخاصّة بمنحة الانتاج.
* إسناد الأعداد السنوية.
* القضايا التي تتعلق بسلوك العون العمومي.
* إكساء العملة وأعوان الاستقبال.
* المستلزمات المدرسية لفائدة أبناء عملة التربية.

3- المقترحات التأديبية:

عند نظر اللجان في مشاكل سلوكية أو أخطاء مهنية للأعوان العموميين، فإنّها تدوّن مقترحاتها في وثيقة ممضاة ومؤشرة من الأعضاء الحاضرين، وتحصرها في:

أ ـ إسناد عقوبة من الدرجة الأولى، والعقوبة تصدرها السلطة الإدارية المخولة في المادّة التأديبية.
ب ـ عقوبة من الدرجة 2: يحال العون العمومي على مجلس التأديب بعد استيفاء كل الاجراءات الشكلية الضامنة لحق الدفاع.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evaqual.ahlamontada.com
 
كيف تشكل اللجان الاستشارية في المؤسسات التربوية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللجان الاستشارية في المؤسسات التربوية
» كيف نعالج جنوح التلاميذ في المؤسسات التربوية؟
» هل لأعضاء اللجان الإدارية المتناصفة امتيازات مالية؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أ. عمر الهرهوري :: أسئلة حول سير العمل بالمندوبية وأجوبتها-
انتقل الى: