عمر هرهوري: مؤسس ومشرف مدير المنتدى
المساهمات : 1873 تاريخ التسجيل : 30/03/2018 العمر : 59
| موضوع: كيف تشكل اللجان الاستشارية في المؤسسات التربوية؟ السبت ديسمبر 07, 2019 8:49 am | |
| من الآليات الإدارية في تسيير المدارس الاعدادية والمعاهد تشريك اللجان الاستشارية في المهام المسندة لها بنص القانون، ومن خلال متابعتي للوضع الإداري في المؤسسات التربوية لاحظت تغييبا شبه كامل لهذه الآلية، وغفلة من المديرين عنها، وهذا الوضع المستجدّ لا يخلو من محاذير: أ ـ تحييدا غير مبرّر لهيئة استشارية. ب ـ تجميدا لآلية قانونية. ج ـ توجّها نحو التسيير بشكل فردي لا يضمن مناخا سليما للعمل. د ـ تصديرا لكل الاشكاليات المتعلقة بانضباط الأعوان العموميين خاصّة إلى المندوبية الجهوية للتربية، في حين أن مسؤولية المدير أن يدير، بدل أن يقتصر دوره على ارسال البريد الإداري بتقارير وشكاوى وغيرها. وعليه، نقترح على مديري المدارس الاعدادية والمعاهد المسارعة إلى تشكيل اللجان الاستشارية، وتفعيل دورها، التزاما بالقانون من جهة، وتمثّلا للتسيير التشاوري - التشاركي في المنظومة التربوية. 1- تعريف اللجان الاستشارية: اللجان الاستشارية هي هيئات استشارية لا تصدر قرارات إدارية أو تأديبية، وإنما ترفع مقترحات في القضايا التي تعرض عليها، وهي لجان متعادلة أو متساوية بين ممثلي الإدارة وممثلي الأعوان العموميين المنتمين إلى الأسلاك التالية:* العملة.* الإداريون.* القيمون. ممثلا الإدارة هما :* مدير المؤسسة / رئيسا.* الناظر أو القيم العام / عضوا. ممثلا الأعوان العموميين:* ممثّل عن النقابة الجهوية تعينه النقابة المختصّة.* ممثل منتخب عن زملائخ (معادل له في الرتبة). 2- مشمولات اللجان الاستشارية: تبدي اللجان رأيها في:* إسناد الأعداد الخاصّة بمنحة الانتاج.* إسناد الأعداد السنوية.* القضايا التي تتعلق بسلوك العون العمومي.* إكساء العملة وأعوان الاستقبال.* المستلزمات المدرسية لفائدة أبناء عملة التربية. 3- المقترحات التأديبية: عند نظر اللجان في مشاكل سلوكية أو أخطاء مهنية للأعوان العموميين، فإنّها تدوّن مقترحاتها في وثيقة ممضاة ومؤشرة من الأعضاء الحاضرين، وتحصرها في:أ ـ إسناد عقوبة من الدرجة الأولى، والعقوبة تصدرها السلطة الإدارية المخولة في المادّة التأديبية. ب ـ عقوبة من الدرجة 2: يحال العون العمومي على مجلس التأديب بعد استيفاء كل الاجراءات الشكلية الضامنة لحق الدفاع. | |
|