عمر هرهوري: مؤسس ومشرف مدير المنتدى
المساهمات : 1749 تاريخ التسجيل : 30/03/2018 العمر : 58
| موضوع: ما هو ميثاق المواطن؟ الإثنين مايو 04, 2020 3:13 pm | |
| نص الفصل 11 مكرر من الأمر الحكومي عدد 1067 لسنة 2018 المؤرخ في 25 ديسمبر 2018 المنقّح والمتمّم للأمر عدد 982 لسنة 1993 المؤرخ في 3 ماي 1993 المتعلق بضبط الإطار العام للعلاقة بين الإدارة والمتعاملين معها على بعث وثيقة تعرف بــ:"ميثاق المواطن"، وممّا جاء فيه :"يتعين على جميع المصالح الراجعة للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات والمنشآت العمومية التي لها علاقة مباشرة بالعموم تحسين جودة خدماتها الإدارية من خلال ضبط جملة من التزامات الجودة تتعهد بتنفيذها ويتم تضمينها بوثيقة يطلق عليها اسم "ميثاق المواطن"، تنشر لفائدة العموم. واعتبر منشور رئيس الحكومة عدد 17 لسنة 2019، بتاريخ: 5-8-2019، بعث ميثاق المواطن وتفعليه منسجما مع الفصل 15 من الدّستور، وبالتّالي فإنّ بعث الميثاق واجب على كل الهياكل والمؤسّسات المعنيّة به.
وبالتّالي فإنّنا نسجّل ما يلي:
ميثاق المواطن هو: *** وثيقة تحرّر الإدارة العموميّة بنودها في إطار التّفاعل مع مختلف الأطراف الفاعلة. *** تهدف الوثيقة إلى تحسين جودة الخدمات الإداريّة *** تضبط الوثيقة مختلف الوثائق والخدمات الإداريّة التي يقدّمها المرفق العمومي للمتعاملين معه سواء كانوا ذواتا مادّيّة أو معنويّة. *** تحدّد الاجراءات الضّروريّة لكلّ خدمة، والوقت الكافي لإسدائها. *** توزيع الخدمات الإداريّة على مصالح الإدارة. *** تحدّد الوثيقة أخلاقيّات العون العمومي أثناء إسداء خدمات للعموم. *** تعيّن حقوق المتعامل مع الإدارة وواجباته. *** تضبط أجال الحصول على الوثائق، وإنجاز مختلف الخدمات الإداريّة. *** تكريس علاقة تفاعليّة بين الإدارة والمتعاملين معها. *** إرساء أسس شراكة بين الإداريّة والطّرف الاجتماعي وسائر النّسيج الجمعيّاتي المدني. *** تضع الإدارة أداء منظوريها في حالة تقييم دائم لتجاوز النّقائص التي يمكن رصدها (تقييم داخلي). *** الاستعداد لجولات التفقّد الإداري والمالي وهيال الرّقابة المختلفة (تقييم خارجي). *** تنشر الوثيقة بمختلف وسائل النّشر، الورقي والالكتروني بعد المصادقة عليها من رئيس الإدارة.
من خلال هذه المحدّدات لوثيقة ميثاق المواطن، فإنّ بلوغ الخدمات الإداريّة مستوى الجودة المرجوّة، فإنّ الوثيقة تحدد أيضا:
*** سبل حوكمة التّصرّف الإداري، وتأكيد شفافيّته. *** معايير القيس ومؤشراته وتكون ذات بعد كمّي. *** اعتماد الشكايات والاعتراضات والقضايا المرفوعة لدى المحكمة الإداريّة وملاحظات المواطن الرّقيب في تحديد المؤشّرات. *** شبكة قيس لمؤشرات الجودة. *** ضبط وتيرة التّقييم (شهري / موسمي / سنوي). *** تحديد التزامات الإدارة وواجباتها. *** ضبط مخرجات لكل عمليّة تقييميّة.
يأذن المندوب الجهوي للتربية إلى كاتب عام المندوبيّة بتشكيل لجنة من أعوان ينتمون إلى:
*** مكتب العلاقة مع المواطن. *** الإدارة الفرعية للماليّة. *** الإدارة الفرعيّة للموارد البشريّة. *** الإدارة الفرعية للحياة المدرسيّة بالمرحلة الابتدائيّة. *** الإدارة الفرعية للحياة المدرسيّة بالمرحلة الإعدادية والتّعليم الثّانوي. *** الإدارة الفرعيّة للبناءات والتّجهيز والصّسانة. *** الإدارة الفرعيّة للتّقييم والجودة.
للقيام بما يلي:
1- جرد لكل الوثائق الإداريّة التي يطلبها المتعاملون مع الإدارة من مصالح الإدارات الفرعيّة المذكورة. 2- تحديد للاجراءات الخاصّة بالحصول على كلّ وثيقة إداريّة. 3- - طرق التقدّم بطلب الوثيقة. 4 - تحديد المصلحة المانحة للوثيقة، ورقم المكتب. 5 المدّة الكافية للحصول على الوثيقة. 6 - طرق استلامها (شخصي / تكليف من يقوم باستلامها). 7 - رقم الهاتف وعنوان البريد الالكتروني المخصص للاستفسار عن اجراءات الحصول على الوثائق الإداريّة. | |
|