1- س: مدير كلّف عاملا قديما بالاشراف على سلك العملة داخل المؤسسة (تنظيم العمل-قبول الرخص-مراقبة العمل-متابعة الغيابات). هل هذا التكليف قانوني؟
ج: هذا التكليف غير قانوني وعلى المدير الاشراف بنفسه على تنظيم العمل وختم جداول الاوقات وتسوية مطالب العطل ومراقبة العملة.
2-س: مدير طالب كل الاعوان الاداريين والعملة والقيمين بالامضاء على بطاقات الحضور لمراقبة المثابرة والمواظبة فتصدى له الجميع عبر ممثليهم النقابيين. هل ما قام به مشروع؟
ج: نعم ماقام به مشروع. منشور 58/1994 لا يزال ساري المفعول رغم وجود اتفاقيات في بعض الاسلاك.
3-س: مدير يشتغل بالتداول مع القيم العام يوما بيوم. هل هذا العمل قانوني؟
ج: قطعا هذا العمل غير قانوني وعل كل منهما الالتزام بالتوقيت الاداري المطلوب.
4-س: قيم عام حدد لنفسه يوم راحة اسبوعية اضافة ليوم الاحد اسوة بالاساتذة. هل هذا الصنيع قانوني؟
ج: هذا الصنيع غير قانوني ويوم الراحة بالنسبة للمدرسين ليس كذلك لان المدرس على ذمة جهاز التفقد البيداغوجي (لقاءات وحصص تكوين) في ذلك اليوم.
5-س: قيم عام حدد لنفسه بعد تزكية المدير ساعات العمل اليومية على مدى اسبوع كالاتي : 9س/9س/9س /9س/4س(الجمعة)/راحة(السبت). هل هذا الجدول قانوني؟
ج: لا يمكن لقيم عام ان يخالف كمية العمل اليومية المتفق عليها في كل الوزارات بالنسبة للموظفين لان تلك الكمية جاءت اثر دراسات وطنية وعالمية اثبتها طب الشغل والسلامة المهنية. الجدول الذي يحمل ختم المدير قانوني ولكن اي اشكال يحصل في علاقة مع القيم العام وتطور ذلك الاشكال حيث تم فيه فتح بحث اداري فان الباحث بامكانه ان يجعل من اسباب الاشكال هو وجود عدد مرهق من ساعات العمل اليومية بما أثّر سلبا على مردود القيم العام وطبيعة علاقاته مع زملائه والاولياء واطار التدريس.
6-س: قيم عام قبل مطلب ولي في ضم ابنه الثاني الى ابنه الاول في نفس القسم ولكن لم يقبل ان يكونا في نفس الفوج تحت تعلة ان الفوج مرتب ترتيبا ابجديا. فهل هو محق؟
ج: التفويج اجراء ظرفي بمناسبة درس تطبيقي. ولكن عندما يصبح التفويج تنظيما ملازما لوجود التلميذ في المؤسسة يكتسب الفوج كل مقومات القسم ويصبح بالتالي طلب الولي في جعل ابنيه في نفس الفوج طلبا مشروعا. الحالات الاستثنائية تواجه باجراءات استثنائية.
7-س: قيم عام يتسامح مع ظاهرة عدم ارتداء الميدعة للتلاميذ في الاعدادية تحت تعلّة ان الحارس هو من عليه منع غير الحاملين للميدعة. اذا رفض الاستاذ قبول تلميذ غير مرتدي للميدعة يقوم بارجاعه للفصل فورا. فهل ما آتاه قانوني؟
ج: الهندام ومراقبته من مسؤولية القيم العام ولا علاقة للحارس بذلك. اعادة التلميذ فور رفته بسبب الميدعة قد يتسبب في حالة تشنج. وعلى القيم العام التنبيه على التلميذ او الاتصال بوليه لحثه على ارتداء الميدعة.
8-س: مدير يكلف بالمحاباة مدرسين بالتوجيه المدرسي والجامعي للاستفادة من الساعات الاضافية (3س فصليا). يتدخل مستشار الاعلام المدرسي والتوجيه الجامعي لتصحيح الوضع ولكن المدير يصر على اختياره الاول مبينا ان ذلك من صلاحياته. فهل تصرفه قانوني؟
ج: تحديد الساعات الاضافية يتم عبر مراسلة من مدير المعهد ولكن لا بد لادارة الشؤون المالية من التثبت من صدقية تلك البيانات. عند اثارة الاشكال من طرف مستشار الاعلام المدرسي والتوجيه فلا بد للمدير من اعادة اختيار وفق مقاييس موضوعية في علاقة بالقدرة على تقديم المعلومة للتلاميذ. علما وان تقارير الرقابة الادارية المنشورة اعتبرت صرف مستحقات الساعات الاضافية لعديد المدرسين هو من قبيل الفساد المالي.
9-س: وقع خلاف بين مدرسين حول تحديد منسق المادّة. فمارس المدير ما اعتقد انه من حقه في اختيار احد المدرسين. اتصل الاخرون بمتفقد المادة الذي طالب المدير باعتماد الانتخاب او القرعة او التداول او التسليم باختيار المتفقد. رفض المدير طلب المتفقد. هل رفضه قانوني؟
ج: ما فعله المدير هو من قبيل التعسف في ممارسة السلطة لانه وان كان هو من يمضي على الساعة الاضافية المسندة لمنسق المادة فان ذللك لا يتم بطريقة تثير التوتر بين المربين بل عليه اعتماد معيار واضح يقبل به اغلبية اساتذة تلك المادّة.
10-س: مدرس استرخص بسبب المرض. انتهت العطلة في يوم تكوين بيداغوجي. رفض المدير استئناف العمل في ذلك اليوم تحت تعلة انه ليس بيوم تدريس وطالبه بشهادة طبية جديدة فيها يوم اخر. هل ما قام به قانوني؟
ج: ما قام به المدير غير قانوني. استئناف العمل اثر عطلة يكون في يوم عمل. وليس بالضرورة ان يكون يوم تدريس. يوم التكوين بالنسبة للمدرسين هو يوم عمل رغم انه ليس بيوم التدريس. نفس الشيء لايام المراقبة في اسبوع الامتحانات او الباكالوريا او بمناسبة الاجتماعات الخاصة بمجالس الاقسام او مجالس التربية فكلها ايام عمل رغم انها ليست بايام تدريس.