يوجد نمطان من التسيير للمدرسة الابتدائية:
1- تسيير يومي، تكتيكي، اتفاقي، مرتجل...
2- تسيير استراتيجي، مخطط، هادف، ذو قيمة مضافة...
الخط الفاصل بين النمطين يتلخص في:
أ- الاحصاء الدقيق، وتوفر بنك معطيات محين.
ب- وضع مخطط تربوي بتحقيب زمني دقيق، وبتقييمات مرحلية ونهائية.
ج- لوحة قيادة وظيفية، بمعطيات مرقمنة، وبتوزيع منهجي للادوار والمهام، وتوظيف محكم للموارد البشرية.
د- حسن توظيف للموارد المالية وللمنقولات المتوفرة.
ه- التشخيص الموضوعي التشاركي لواقع التربية، ولحاجيات المؤسسات، وتطلعات المتعلمين...
و- التقييم الدوري لانجاز المخطط التربوي الجهوي، ذاتيا، وباعتماد مقاربات تشاركية.
ان ما وسمناه خطا فاصلا بين التسيير الارتجالي، والتسيير المحكم يدور حول ثوابت:
الاحصاء.
الرقمنة.
التخطيط.
وبالتالي فان هذه الثوابت تشكل مجتمعة لوحة قيادة واصحة المعالم، تساعد كل المسؤولين مهما كانت درجة مسؤوليتهم في السلم الوظيفي من تقديم القيمة المضافة.
1- المدارس الابتدائية:
على كل مدير ان ينجز لوحة قيادة متعددة الاشكال (حائطية / ممولة / مرقمنة) ، يطون محتواها واحدا، ومنشورا على صفحات التواصل الاجتماعي.
محاور لوحة القيادة في مدرسة ابتدائية:
- تاريخ تأسيس المدرسة،
- عنوانها.
ارقام عداداتها.
رقم حسابها الجاري الخاص بجمعية العمل التنموي.
رقم هاتفها.
عنوان صفحتها على المواقع الاجتماعية.
عدد القاعات العادية فيها.
عدد قاعات الاختصاص.
عدد المكاتب الادارية.
عدد الدورات الصحية، وعدد المقصورات فيها للمربين والاطار الاداري / حسب الجنس.
عدد الدورات الصحية، وعدد المقصورات فيها للتلاميذ / حسب الجنس.
عدد بقية الفضاءات مع بيان وجه استغلالها.
احصاء دقيق للمعدات والتجهيزات المكتبية مع ذكر حالتها(وظيفية/غير وظيفية).
احصاء دقيق للوسائل التعليمية الموضوعة على ذمة اطار التدريس. مع بيان حالتها.
احصاء للحواسيب ومعدات الاعلامية والانترنيت المتوفرة، وبيان علامتها التجارية، وسنة صنعها، وحالتها.
احصاء الاثاث والمعدات والتجهيزات التي زال الانتفاع بها.
احصاء الموارد البشرية:
الاطار الاداري
بذكر الاسم واللقب والرتبة وسنوات الخبرة، وسنوات العمل في المدرسة.
احصاء اطار التدريس حسب الصفة (متربص / مرسّم / نيابة مسترسلة)، الرتبة والاقدمية فيها، الجنس، السن، سنوات الخبرة، سنوات العمل في المدرسة.
احصاء التلاميذ حسب المستوى، الاقسام، الجنس، السن، جدد وراسبون، النّتئج المدرسية، حسب العمادات التي يسكنون فيها، حسب الحالات الاجتماعية والنفسية (يتم/ عوز/ صعوبات تعلم / مع الابوين / في مؤسسة رعاية اجتماعية / اب مغترب / اب سجين ...).
إحصاء التلاميذ الذين يستعملون نقلا عموميّا للوصول إلى المدرسة.
إحصاء تلاميذ ذوي صعوبات صحيّة (سكري، نقص نظر، إعاقة بدنيّة، إعاقة ذهنية خفيفة...)
احصاء الموارد المالية الذاتية:
منتوج ضيعات، ورشات أو نوادي ثقافية، أشجار مثمرة، دروس تدلرك بمقابل، تبرعات، هبات... ومسك سجلات حسابية خاصة بها.
إحصاء غياب الاطار الاداري / اطار التدريس / التلاميذ...
احصاء حالات التسرب والهدر المدرسيين.
احصاء الحالات السلوكية غير السوية للتلاميذ، ووضع خطط لاحتوايها علاجيا، فزجريا.
احصاء تدخلات الهياكل الاجتماعية والصحية والنفسية لفائدة التلاميذ.
احصاء الانشطة والفعاليات الثقافية والاجتماعية والرياضية والصحية الرافدة للعملية التعليمية.
احصاء الحوادث المدرسية، وتصنيفها حسب الاسباب، والامكنة، والنتائج المترتبة عنها.
احصاء زيارات الاطار البيداغوجي، وتصنيف الانشطة التي نظمت في المدرسة، وتلك التي دعي لها مدرسو المدرسة.
احصاء زيارات الاولياء للمدرسة وتصنيفها (بدعوة من الادارة او اطار التدريس/تلقائيا).
إحصاء ممتلكات جمعيّة العمل التنموي العينية والنّقديّة.
إحصاء ممتلكات الجمعيّة الرياضيّة المدرسيّة العينية والنّقديّة.
*دون لوحة قيادة تترجم إلى أرقام الحياة المدرسيّة، يكون التسيير مرتجلا، يوميّا، فاقدا لكل رؤية ولكل مشروع مدرسي