لا يوجد نظام تأديبي للمدارس الابتدائية على شاكلة النظام السائد في المرحلتين الاعدادية والثانوية، وكل ما يقترفه التلاميذ يعالج كالتلي:
1- مرافقة تربوية لتعريف التيميذ بالخطأ وبتداعياته.
2- طلب إخضاع التلميذ لحصص إصغاء ومرافقة من الأخصائي النفساني المدرسي.
3- اقتراح نقلة التلميذ إلى مدرسة أخرى عند الضرورة القصوى.
4- اقتراح على السيد وزير التربية اسناد عقوبة للتلميذ في الابتدائي في صورة ارتكابه خطئا فادحا كالاعتداء على المربين أو إتلاف تجهيزات أو تخريب المؤسسة،
ونعرف الأخطاء كما يلي: "الخروج عن قواعد السلوك..."
وعليه فإن الأخطاء غير قابلة للحصر عدا. أما بالنسبة إلى سوء السلوك في المجال الافتراضي فهذه جناية بصريح القانون بمقتضى أحكام الفصل 86 من مجلة الاتصالات. وبالتالي فإن مدير المدرسة مدعوون إلى تعميق الوعي بهذه المسألة الخطيرة بمختلف وسائل الاتصال المتاحة من أجل تكريس النزعة الاستباقية أو الاستشرافية في الفعل التربوي باعتبار أن العقوبة التربوية ليست مقصودة لذاتها؛ فهي ذات بعد علاجي؛ منزهة عن الترصد والتشفي والتنكيل.