يتقدّم مواطنون إلى الإدارة الفرعية للحياة المدرسية بالمرحلة الابتدائية بالمندوبية بشهادات مدرسية قصد المصادقة عليها لتقديمها في ملفات انتداب بالوظيفة العموميّة أو غيرها، وتحتاج الإدارة الفرعية للحياة المدرسية إلى إفادة موثوق بها من المدرسة التي أصدرت الشهادة المدرسية، وفي ظل التساهل الكبير المسجّل في مسك أرشيف المدارس الابتدائية فإنّ الإدارة محمول عليها واجب حفظه، وإذا تلفت مواد الأرشيف فيمكن اللجوء وبصفة استثنائية إلى حلول أخرى نعرضها تباعا.
1- محاضر مجالس الأقسام:
تنسخ المحاضر التي أدرج فيها اسم صاحب الشهادة المدرسية قصد التعرّف على مساره الدّراسي، ومستواه التعليمي الحقيقي.
2- إذا تلفت محاضر مجالس الأقسام يمكن الرّجوع إلى سجلّ القيد أو سجل الترسيم ويقع نسخ الصفحة التي يوجد فيها اسم صاحب الشهادة، وتلك الصفحة تتضمن وجوبا البيانات التالية:
أ- اسم التلميذ المسجل ولقبه واسم الأب+ تاريخ الولادة.
ج- تاريخ الدّخول إلى المدرسة.
د- تاريخ المغادرة وسببهوالمستوى التعليمي النهائي. (نجاح إلى المرحلة الاعدادية / انقطاع...).

3- في صورة تلف سجل القيد ومحاضر مجالس الأقسام، يجمع صاحب الشهادة من عاملين سابقين في المدرسة، أو مدرسين سابقين شهادات كتابية معرّف بإمضائها حول مزاولة التعليم في تلك المدرسة، والمستوى التعليمي الذي بلغه.