هذا سؤال في غاية التعقيد لانه لا يمكن توقع كل الأسئلة التي تطرحها لجنة منتصبة لتقييم المترشحين من اطارات جهوية وأخرى مركزية...
كما انه لا يوجد مترشح ذو جهوزية كاملة للاجابة عن أي سؤال...
إن اللجنة ذات حكم مسبق بلا أدنى شك... بمعنى أن مقبولية مترشح دون سواه فرضية راجحة انطلاقا من معرفة بالمترشح صاحب الاولوية استنادا الى ميزات في سيرته الذاتية ومن التقييم الجهوي لجدارته بالخطة في ضوء أدائه في رتبته الأصلية ومدى اشعاعه في محيطه...
غير أن حالات عديدة يستطيع مترشحون ذوو بديهة وحضور لافت قلب تلك الأحكام المسبقة... وترجيح المفة لفائدتهم بما يعني ان المناظرة ذات مصداقية...
شخصيا أحصر مواصفات المترشح صاحب المقبولية الفضلى في النقاط التالية:
* حسن الاصغاء الى اللجنة.
* حسن التواصل مع اعضائها في بداية المحاورة وفي نهايتها.
* استحضار الخطوط العريضة لأساسيات المنظومة التربوية ومبادئها.
* الالمام بمهام الخطة المترشح اليها من خلال دراسة الامر 3779 لسنة 2009 والمتعلق بتنظيم وزارة التربية والامر عدد 2205 لسنة 2010 والمتعلق بمشمولات المندوبيات الجهوية للتربية.
الالمام الكافي بمدونة سلوك واخلاقيات العون العمومي.
* سلامة البديهة والقدرة على تقديم اجابة صحيحة او ما يقرب منها.
* الاستخدام السليم للمصطلحات البيداغوجية والادارية.
* سلامة اللغة واسترسالها.
* الثبات والقدرة على احتواء مواقف الاستفزاز والاستدراج الى مساحة الانفعال لقيس رباطة جأش المترشح.
* الثبات على وضع التواجه... وعدم طأطأة الرأس.
* الهندام السوي واللائق والدال على هيبة الوظيفة العمومية.
* الاطلاع الكافي على قانون الوظيفة العمومية.
حظا موفقا للجميع.