منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أ. عمر الهرهوري

منتدى مجاني: مراجع ومقاربات تربوية وإدارية...29796019
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
سحابة الكلمات الدلالية
حسابية البكالوريا منحة مطلب نموذج مذكرة العمل مناشير الساعات مهام المدرسية التربية عطلة وثائق المدير القيم شهادة منشور العملة تسليم مجلس المواد العام التلاميذ جدول لسنة
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
مواضيع مماثلة
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     الأعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث

     

     قراءة بلاغية لنص حماسي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى
    عمر هرهوري: مؤسس ومشرف


    المساهمات : 1873
    تاريخ التسجيل : 30/03/2018
    العمر : 59

    قراءة بلاغية لنص حماسي Empty
    مُساهمةموضوع: قراءة بلاغية لنص حماسي   قراءة بلاغية لنص حماسي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2019 1:37 pm

    قراءة بلاغية لنص حماسيّ.
    نقلا عن صفحة فايسبوك: دروس العربية لتلاميذ الرابعة آدابا.


    يقول المتنبي مفتخرا :
    عذيري من عذارى من أمـور *** سـكنّ جـوانـحي بـدل الخـدورو مبتسمات هـيجاوات عـصر *** عن الأسياف ليس عن الثغور.
    ركـبـتُ مـشـمّـرا قدمي إلـيها *** و كـلَّ عُـذافِـر قَـلـِقِ الضفـور.
    أوانا في بـيـوت البدو رحـلـي *** و آونـة عـلـى قـتـد الـبـعـيــــر
    أعرّض للرماح الصم نحـري *** و أنصب حُـرَّ وجـهـي للهجير.
    سنركز في هذا النص على المستوى البلاغي ( Les figures de style ) و في هذا المستوى من القراءة يبحث القارئ عما توسل به منتج النص من
    أساليب بيانية و وجوه بديعية لأداء المعاني التي يريد تبليغها لمتلقي نصه. و من مراكز الاهتمام في قراءة النص الأدبي على هذا المستوى : الحقيقة و المجاز،
    والمعاني الأصلية و المعاني البلاغية في الأعمال اللغوية ، و الظواهر الإيقاعية التي يتضمنها الخطاب .... و صلة كل ذلك بالمعاني و بمقاصد المؤلّف. فمن
    المجاز في هذه الأبيات وصف الأمور بالعذرية ، و الهيجاوات بالابتسام ، وهذا من شأنه أن يصرف المعنى من الحب إلى الحرب ، و ينقل صورة الذات من
    ذات عاشقة للجمال ، إلى ذات مسكونة بحبّ القتال . و هذا معنى كثير وروده في فخر المتنبي في مقدمات مدحياته كقوله :
    ضروب الناس عشاق ضروبا *** و أعذرهم أشـفـهـم حـبـيــبا
    وما سكني سوى قتل الأعادي *** فهل من زورة تشفي القلوبا
    فقتال الأعداء قد مسّ شَغاف قلبه حتى ما أحب سواه . و لا شفاء من هذا الحب إلا بزيارة ساحات النزال ، حيث يكون لقاء الشاعر بحبيبه . و في هذه الأبيات التي
    اخترنا شبكة من الكنايات اعتمدها الشاعر للبلوغ بالمعنى أقصى درجات القوة . و نذكر منها قوله في وصف رواحله التي يركبها لخوض مغامراته الصعبة
    : << و كل عذافر قلق الضفور >> ، فالعذافر ( و العذافرة ) هي الناقة العظيمة القوية التي تقدر على طيّ المسافات البعيدة . و الضُّفور جمع ضفر و ضفير وهو
    الحبل الذي يشد به رحل الناقة . و " قلق الضفور " كناية عن هزال الناقة و ضمورها لكثرة قطعها للصحارى . وهذا كله كناية عن كثرة ترحال الشاعر و ضربه في
    البلاد طلبا للمجد . وهناك عبارة أخرى تؤدي هذا المعنى أحسن أداء ، وتعبر عنه بأوضح لفظ و هي قوله : " ركبت قدمي " . فركوب القدم كناية عن الفقر و الحاجة
    إلى مركوب ، و كناية أيضا عن مضاء العزيمة الذي لا بد منه لبلوغ الغايات البعيدة . و الكنايات في هذه الأبيات كثيرة و كلها تقوم أدلة على قوة الشاعر و شجاعته
    و حبه للقتال و تمرسه الطويل بالسير في الفيافي و القفار و الصبر على أخطارها و وهج هجيرها .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://evaqual.ahlamontada.com
     
    قراءة بلاغية لنص حماسي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مشروع قراءة في نظام التأديب المدرسي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى أ. عمر الهرهوري :: المرحلة الثانوية-
    انتقل الى: