من الظّواهر التي تستنزف المديرين استنزافا كبيرا في مفتتح كل سنة دراسيّة طلب النّقلة من قسم إلى قسم، البعض يفضّل أساتذة والبعض الآخر والبعض الآخر يروم بصديق حميم، وعادة يزعم الأولياء أن غرضهم تأمين صحبة أو مرافقا لمنظوريهم في رحلتي الذّهاب والعودة من المنزل إلى المؤسّسة ذهابا وعودة...
إن الاستجابة لهذه الطّلبات يطيح أوّلا بالتّوازن ابيداغوجي الذي شكلت على أساسه الأقسام، ويكوّن أقساما مميّزة، في معارضة صريحة للقانون، كما يسبّب استياء واسعا بين المدرسين (معلمين وأساتذة)...
لذا يتعيّن التّصدّي الشفاف والحازم لظاهرة الارتحال من قسم إلى آخر، ولتسهيل عمليّة التّصدّي والحدّ من كلفتها العلائقيّة ننصح بما يلي:
1 ـ تكليف السيد القيم العام الخارجي إلى ضبط القائمات الاسمية للأقسام في ضوء المعايير التي حددها المنشور عدد 64 / 94 بتاريخ 26ـ08ـ1994 الصادر عن الديوان والمتعلق بمقاييس تكوين الفصول في التعليم الأساسي والثانوي، وكذلك بمقتضيات المنشور عدد 08-01-2018 حول تحجير الفصل بين الجنسين في الأقسام وفي مختلف الفضاءات التربوية. ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
(في المدارس الابتدائية يقوم المجلس البيداغوجي بما قام به القيم العام).2 ـ دعوة القيم العام إلى إحكام التوزيع في ضوء المنشورين السّابقين وتلبية رغبات الأولياء في المستوى الذي لا يعارض المواصفات القانونية قبل تعليقها للعموم.
3 ـ الاطلاع عليها، وتأشيرها.4 ـ تسليم مختلف الجهات الإدارية والبيداغوجية نسخا من القائمات المؤشرة، لضبطها من جهة، ومنع تغييرها لدواعي غير بيداغوجية من جهة أخرى.