اطلعت خلال عمليات تفقّد في مؤسسات تربوية عديدة في مندوبيات شتى على نماذج غير وظيفية لمحاضر مجلس التربية، والعيوب القادحة فيها تمس الشكل والمضمون، وأحيانا يكون خط المقرر غير مقروء، فتصبح العيوب مضاعفة، وعليه نوجّه إلى الأركان التالية:
1 ـ التّقديم:
أ - ذكر الرقم التسلسي للمحضر (محضر عدد كذا)، وتكون صفحات السجل مرقمة كلها ومؤشرة.
ب ـ تاريخ المجلس وتوقيته، ومكان انعقاده.
ت ـ بيانات عن التلميذ المحال على المجلس (الاسم واللقب / القسم ).
ث ـ الأخطاء المنسوبة إلى التلميذ.
ج ـ عدد أسئلة الاستجواب وتاريخها.
ح ـ تاريخ إعلام الولي بإحالة منظوره على المجلس.
خ ـ الحاضرون (قارون / احتياطيون / استشاريون).
د ـ أطراف أخرى (محام / عضو مكتب محلي للتربية والأسرة إن وقع تجديده قانونيا وإعلام السلط به)
2 - المحتوى:
أ ـ سير الجلسة.
ب ـ وصف أعمال رئيس المجلس (قراءة تقرير الإحالة / الشهادات إن وجدت / الأسئلة الموجّهة إلى التلميذ المحال على المجلس / رسالة الولي إن وجدت).
ت ـ مداخلات الأعضاء (في شكل رؤوس أقلام.
ث ـ مثول التلميذ أمام المجلس والاستماع إليه.
ج ـ المداولات,
ح ـ القرار بتسليط عقوبة بدقّة.
3 ـ نوع القرار التأديبي: ( بالاجماع / بالأغلبية وفي هذه الحالة يكون صوت المدير مرجحا عند تساوي الأصوات، مع التنويه إلى أن العضاء القارين هم من يصوتون فقط على القرار.
أ ـ إمضاء المحضر من كل الحاضرين.
_________________
*
الومضات الإشهارية لست من يبثها، ولا قدرة لي على تحييدها، فعذرا لكل الأعضاء والزوار..