منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أ. عمر الهرهوري

منتدى مجاني: مراجع واستشارات تربوية وإدارية... 29.796.019
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف


المساهمات : 1750
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 58

كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟   كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2019 2:38 pm

نظم المنشور المشترك بين وزارات التربية (66-1-99) ووزارة الشؤون الاجتماعية (99/13) ووزارة الصحّة العمومية (99/91) بتاريخ 7-10-1999 عمل مكتب الإصغاء في مختلف المؤسسات التربويّة تشكيلا وهيكلة ووظائف.
1- مفهوم الإصغاء:
الاصغاء قناة تواصل تمكّن التلميذ من التّعبير عن مشاغل ذاتية ودراسية واجتماعيّة وتضع على ذمّته آليات يوظّفها لتذليل الصعوبات التي قد تعترضه، وذلك لمساعدته تيسير اندماجه في وسطه المدرسي والإجتماعي.
2- أهداف الإصغاء:
أ- معالجة الاخفاق المدرسي والانقطاع عن التعليم.
ب ـ حماية المراهقين من المخاطر الصحية والانحرافات السلوكية.
ج ـ إرساء عقلية التواصل بين المتعلم ومحيطه المدرسي والأسري والاجتماعي.
د ـ الإحاطة في الابان بكل تلميذ يحتاج مساعدة أو توجيها.
ه ـ تعهّد التلميذ الذي يمر بوضعية حرجة من حياته الشخصية أو المدرسية أو الاجتماعية.
و ـ تمكين التلميذ من فرصة التعبير عن مشاغله الشخصيّة.
3- شروط الإصغاء:
أ- إقبال التلميذ بمفرده وبصفة تلقائية على مكتب الاصغاء.
ب ـ احترام رغبة التلميذ في التواصل والاستجابة له إن أراد إيقاف المسار الاصغائي.
ج ـ المحافظة على سريّة المعلومات المتداولة خلال المقابلة، وهذا لا يتعارض مع مقتضيات الفصل عدد 31 من مجلة حقوق الطفل.
د ـ توفّر مناخ ثقة بين طرفي الإصغاء.
ه ـ الحصول على موافقة التلميذ قبل إحالته على طرف آخر (خلية عمل اجتماعي / عيادات مختصة...).
4- المكلفون بالإصغاء:
- المستشار في الاعلام والتوجيه المدرسي.
 ـ الطبيب المدرسي.
 ـ المرشد الاجتماعي.
 ـ أستاذ القسم (بالتنسيق مع مدير المؤسسة التربوية).
ـ كل من تسمح له مؤهلاته أو تكوينه بالاصغاء.
5- مكان الإصغاء:
- فضاء يطلق عليه مكتب الاصغاء، تتوفر فيه ظروف ملائمة ومريحة، ويكون بعيدا عن فضاء الإدارة وقاعات الدراسة.
6- طريقة العمل:
- يعيّن المندوب الجهوي للتربية بالتنسيق مع المديرين الجهويين للصحة العمومية والشؤون الاجتماعية تعيين أعضاء مكاتب الإصغاء وتوزيعهم على المؤسسات التربوية.
يقع تركيز المكتب تحت إشراف مدير المؤسسة في مفتتح كل سنة دراسية.
تتعهّد خلايا العمل الاجتماعي المدرسي الوضعيات المحالة عليها من مكتب الاصغاء.
يجتمع أعضاء مكتب الاصغاء دوريا تحت إشراف مدير المؤسسة التربوية.


_________________
*

الومضات الإشهارية لست من يبثها، ولا قدرة لي على تحييدها، فعذرا لكل الأعضاء والزوار..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evaqual.ahlamontada.com
 
كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف يشكّل مكتب الإصغاء ؟ وكيف يفعل دوره في الحياة المدرسية؟
» مناشير ومذكرات وزارة التربية حول الحياة المدرسية
» كيف يفعل منع الهاتف الجوال في المؤسسات التربوية؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أ. عمر الهرهوري :: أسئلة حول سير العمل بالمندوبية وأجوبتها-
انتقل الى: