مهام الادارات الفرعية والمصالح في مندوبية جهوية للتربية تحدد بمرجعين:
أ- أحكام الامر عدد 2205 لسنة 2010. والذي يحدد المهام في سياق هيكلة المندوبية، وبصياغة موغلة في العموم.
وهذا اختيار قصدي من المشرع لان الصياغة العامة تستجيب لواقع التسيير حيث تفتح المجال لسلطة الادارة بتفصيلها وتوزيعها في ضوء ما تقتضيه مصلحة العمل وما تفرضه اكراهات الموارد البشرية ولشعاع المسؤولين وقدراتهم التسييرية
ب- السلطة التقديرية للمندوب.
وبالرجوع الى العرف السائد في مهام المدير المساعد للبناءات والتجهيز والصيانة تتلخص في:
الاشراف على مغازة المندوبية ومسك حسابية المنقولات خزنا وتوزيعا.
مسك حسابية مواد (قارة ومنقولة)
توزيع المعدات والتجهيزات والاثاث.
الاشراف على أسطول السيارات الادارية.
جرد المساكن الادارية ومسك بطاقات اسنادها الى شاغليها.
جرد مساكن الديوان واشهار عروض اسنادها.
مسك منظومات مخزون ومنظومة منقولات.
التصرف في المحروقات الخاصة بالسيارات الادارية.
تنظيم الصفقات المبسطة والاستشارات في مادة اكساء العملة ولوازم المكاتب ومواد التنظيف ومعدات التنظيف وصيانة السيارات واقتناء قطع غيارها...
ختم الصفقات وعرض ملفاتها على لجنة الصفقات
التصرف في المخزون الخاص بالمدارس الابتدائية والمندوبية.
توزيع مهام عملة التنظيف والحراسة في المندوبية.
متابعة مواظبة العملة ومنجزهم.
المشاركة في اللجان الاستشارية الخاصة بالمؤسسات التربوية الخاصة.
ويمكن للمندوب أن يكلف المدير المساعد للبناءات والتجهيز والصيانة بأية مهمة يقدر أنه ينجزها بكفاية وكفاءة سواء بمناسبة العودة المدرسية أو الامتحانات المدرسية أو مجالس التأديب أو مناظرات انتداب العملة أو لجنة الصفقات الجهوية أو المناشط ذات الصلة بمناسبات وطنية أو ثقافية.