عمر هرهوري: مؤسس ومشرف مدير المنتدى
المساهمات : 1873 تاريخ التسجيل : 30/03/2018 العمر : 59
| موضوع: كيف ينظم مندوب بريده الإداري؟ الأحد سبتمبر 29, 2019 8:36 am | |
| الردّ على البريد الإداري الوارد على المندوبية الجهوية للتربية أمر حيوي سواء كان المخاطب ذاتا ماديّة أو معنوية، وينبغي لهذه الردود أن تكون محققة للمطلوب وفي أجالها. ولتحقيق هذين الغرضين فإن المندوب الجهوي للتربية يطلع على المراسلات والمطالب والعرائض الواردة ويكتب أعلاها ما يلي: أ ـ جهة الانجاز. ب ـ تاريخ فتح البريد. ج الامضاء. ثم يحول بريده إلى كتابته الخاصّة إذا كان البريد سريا،
وإلى مكتب الضبط إذا كان بريدا عاديا. يوثق مكتب الضبط البريد الوارد، ويوجّهه عن طريق حاجب إلى جهة الانجاز. تلعب الكتابة الخاصّة دور المذكّر للمندوب بموعد الردّ على مختلف المراسلات ليدعو- بدوره وعند الاقتضاء- المسؤول المعني عن الانجاز إلى موافاته بالمطلوب قبل انقضاء الآجال. يقوم المسؤول الذي عهد إليه بانجاز المطلوب بتسليم المندوب المذكرات الجوابية التي قام بإعدادها مع فريق الإداريين العامل معه، وفي هذا الصّدد نؤكد على أمرين: 1- المسؤول عن الانجاز هو الذي يسلم المندوب منجزه، ليقوم بتوضيحه بالشكل الكافي قبل توجيهه إلى الجهات المخاطبة به. 2- يكون البريد حاملا لرمز جهة الانجاز، وذلك بكتابة الحروف الأولى للإدارة أو الإدارة الفرعية أو المصلحة التي أنجزت المأمورية الإدارية. سواء أثبتت هذه الحروف في طالع المراسلة أو مع عبارة الامضاء
من الضروري تذكير المندوبين بأن عليهم أن لا يمضوا بالجملة على البريد المحال عليهم بصورة جزافية، ومع تسليمنا بأنه لا يوجد مندوب واحد عارف بكل تفاصيل التراتيب الإدارية والمالية والبيداغوجية لذلك فإن حضور المسؤول المتعهد بالانجاز إلى مكتبه لتقديم التوضيحات أمر أساسي.
| |
|