التصرف في الميزانية حسب الأهداف GBO هو انتقال بالتصرف المالي العمومي من صيغته الجزافية التي تقوم على صرف النفقات المرصودة في أبواب وفصول وفصول فرعية، إلى التصرّف المالي المبرمج والساعي إلى تحقيق أهداف محدّدة، فهو محاولة لتوظيف الموارد العمومية توظيفا ناجعا لتحقيق أكبر قدر من الأهداف المحدّدة مسبقا،
وبالتالي فإنّ قواعد التصرف تدور حول الشفافية والحوكمة والتصرف الرشيد والنجاعة...
إذن نحن ننتقل من مؤسسة عمومية لها ميزانية تسعى إلى انفاقها في حاجياتها، إلى مؤسسات عمومية لها برامج ومهمات وأهداف، وتحتاج موارد بشرية ومالية لتحقيقها بأقل كلفة وبأكبر قدر ممكن من النجاعة.
ففي الحالة الأولى نحن إزاء ميزانية وسائل، وفي الحالة الثانية ميزانية نتائج وقدرة على الأداء .
المرجع : http://www.gbo.mes.rnu.tn
القدرة على الأداء : La performance
هي قدرة كل هيكل أو إدارة على إستعمال الموارد التي يتحصل عليها ،في إطار ظروف إقتصادية معينة، بطريقة فاعلة (المدخلات - المنتوج) وناجعة (المنتوج - النتيجة) وتحقيق أهداف القدرة على الأداء المرسومة" بالتالي يتم تكريس مفهوم القدرة على الأداء كقدرة الإدارة (كل هيكل) على تحقيق أهداف القدرة على الأداء المرسومة، والعمل على:
- النجاعة الإجتماعية والإقتصادية للبرامج العمومية (Efficacité Socio-économique)
- جودة الخدمات المسداة (La qualité des services)
- فاعلية التصرف العمومي .(Efficience de la gestion Publique)
المهمَة (La mission)
المهمة هي مجموعة برامج تساهم في تحقيق سياسات عمومية محددة. يمكن أن تتطابق المهمة مع الوزارة، كما يمكن أن تشمل الوزارة أكثر من مهمة. تجمع المهمة جملة الإعتمادات الموضوعة على ذمة كل رئيس إدارة(مجموعة وزارات تخطط لمهمة واحدة).
البرنامج (Le programme)
يترجم البرنامج سياسة عمومية محددة راجعة بالنظر إلى نفس الوزارة (المهمة).
يشمل البرنامج مجموعة متجانسة من البرامج الفرعية والأنشطة التي تساهم في تحقيق أهداف السياسة العمومية موضوع البرنامج. تخصص لكّل برنامج إعتمادات لإنجاز نشاط أو مجموعة أنشطة متناسقة موكولة إلى رئيس البرنامج قصد تحقيق أهداف محددة ونتائج يمكن تقييمها.
البرنامج الفرعي (Le sous-programme)
البرنامج الفرعي هو تقسيم للبرنامج. يُـمكن أن يتطابق مع تقسيم وظيفي أو عملياتي كالمصالح اللامركزية التي يعهد لها التنفيذ الفعلي للبرنامج. يحتوي البرنامج الفرعي على جملة الإعتمادات المطابقة إما لمجال تدخل خاص أو لمجموعة خاصة من المستفيدين.
الأنشطة (Les activités)
تُـمثّل الأنشطة مجموعة الأعمال الضرورية لتجسيم سياسة عمومية ما (البرنامج) وتمكن من تحقيق الأهداف المرسومة لها. كما تمكن الأنشطة من الربط بين الأهداف والميزانية المرصودة للبرنامج، حيث أنّها تترجم آليات توظيف الإمكانيات بما يمكن من تحقيق القيم المنشودة لمؤشرات قيس الأداء وتحسين النتائج المنتظرة.
مثال ذلك :
• بناء سدّ لتحسين نسبة تعبئة الموارد المائية،
• إنتداب أساتذة لغات لتحسين القدرات المكتسبة للتلاميذ في اللغات،
• تنظيـم حملات للتلقيح ضدّ الأوبئة بالجهات لتحسين نسبة التغطية بالتلاقيح،
• تجهيز المراكز الفنية للنقل البري بمعدات متطورة للمراقبة الفنية بغاية ضمان السلامة المرورية
كما يمكن برمجة بعض الأنشطة التي من شأنها المساهمة في تحقيق الأهداف المنشودة دون أن تتطلب رصد إعتمادات إضافية بالميزانية ومن ذلك تطوير طرق التنظيم والإجراءات وأساليب العمل إلى غير ذلك.
رئيس البرنامج (Le Responsable du Programme)
هو الحلقة الأساسية في إطار التصرف المبني على الأداء. يعيَن "رئيس البرنامج" من الوزير المعني ويمارس مهام قيادة البرنامج تحت إشرافه.
يساهم رئيس البرنامج مع باقي المتدخلين في بلورة أهداف البرنامج وفي إعداد ميزانيته ويعتبر المسؤول المباشر على تنفيذ ميزانية البرنامج وتحقيق الأهداف المعلنة له.
الأهداف (Les Objectifs)
الهدف هو الغرض المحدد لعملية ما وهو بذلك يعكس ما نعتزم القيام به.
يحتوي كل برنامج على عدد محدد من الأهداف التي يتم ضبطها بالتناسق مع الأهداف العامة للسياسات العمومية والمهمة التي يندرج في إطارها البرنامج.
يترجم الهدف الأولويات المدرجة ضمن إستراتيجية البرنامج.
يتم قياس مستوى تحقيق الأهداف من خلال مؤشرات لقيس الأداء.
يكون الهدف:
أـ قابلا للقيس.
ب ـ محدّدا.
ج ـ قابلا للتحقيق.
د ـ محدذدا بزمن معين.
مؤشرات قيس الأداء (Les indicateurs de performance)
المؤشر هو تمثيل كمي أو نوعي قابل للإحتساب يمكّن من قيس مدى تحقيق هدف معين والتقييم الموضوعي لمستوى تحقيق الأداء.
تكون متابعة المؤشر وفق جدول زمني يمكّن من مراقبة تجسيم الإنجازات السابقة ومقارنتها بالقيم المنشودة للهدف.
ويتم تصنيف مؤشرات قيس الأداء وفق:
- نوع المؤشر: مؤشر نشاط (Indicateur d’activité)،
. مؤشر منتوج (Indicateur de produit)
. مؤشر نتائج (indicateur de résultats)
- طبيعة المؤشر: مؤشر نجاعة إجتماعية وإقتصادية (Indicateur d’efficacité socio-économique) ،
. مؤشر فاعليةIndicateur d’efficience) ).
. مؤشر جودة (Indicateur de qualité).
مثال: مؤشر "معدل نسبة الإدماج على إثر مرحلة التربص" بالنسبة لهدف "ضمان مردودية إقتصادية وإجتماعية أعلى لآليات الإدماج" لبرنامج "التشغيل" : مؤشر نتيجة لقيس النجاعة الإقتصادية والإجتماعية للبرنامج .
- طبيعة المؤشر: مؤشر نجاعة إجتماعية وإقتصادية (Indicateur d’efficacité socio-économique) ، مؤشر فاعليةIndicateur d’efficience) ) ومؤشر جودة (Indicateur de qualité).
مثال: مؤشر "معدل نسبة الإدماج على إثر مرحلة التربص" بالنسبة لهدف "ضمان مردودية إقتصادية وإجتماعية أعلى لآليات الإدماج" لبرنامج "التشغيل" : مؤشر نتيجة لقيس النجاعة الإقتصادية والإجتماعية للبرنامج .
إطار القدرة على الأداء (Le cadre de performance)
يشمل إطار القدرة على الأداء إستراتيجية كلّ مهمة (وزارة) وأهدافها العامة، كما يشمل تحديد إستراتيجية كلّ برنامج وأهدافه وكذلك مؤشرات قيس أدائه بما يمكن من قيس مدى تحقيق الأهداف و تحسين نجاعة تنفيذ الميزانية.
وثائق إطار القدرة على الأداء (Les documents du cadre de performance)
-المشروع السنوي للقدرة على الأداء (Le projet annuel de performance)
هو وثيقة مصاحبة للمشروع السنوي لميزانية البرنامج ويلحق بقانون المالية لنفس السنة.
يكون المشروع السنوي للقدرة على الأداء مطابقا في تقديمه للتقسيم البرامجي المعتمد، ويتألف من التوجهات الإستراتيجية ومجموع الأهداف والمؤشرات المطابقة لهذا التقسيم. يتم تقديم ميزانية البرامج والمشروع السنوي للقدرة على الأداء وإطار النفقات متوسط المدى ضمن وثيقة واحدة تلحق بقانون المالية.
- التقرير السنوي للقدرة على الأداء (Le rapport annuel de performance)
يتم إعداد تقرير سنوي للقدرة على الأداء يُـلحق بقانون ختم الميزانية. ويكون التقريرالسنوي للقدرة على الأداء مطابقا في تقديمه للتقسيم البرامجي المعتمد بما يمكن من إبراز الأداء الذي تم تحقيقه بالمقارنة مع الأهداف والمؤشرات التي تم ضبطها ضمن المشروع السنوي للقدرة على الأداء بالنسبة لنفس السنة المالية.
يتم تقديم التقرير السنوي للقدرة على الأداء وفق نفس منهجية تقديم المشروع السنوي للقدرة على الأداء بغاية تيسير عملية المقارنة بين الوثيقتين.
إطار النفقات متوسط المدى (Cadre des dépenses à moyen terme)
إطار النفقات متوسط المدى (CDMT) هو أداة برمجة على مدى متوسط تكون متحركة من سنة إلى أخرى.
يشمل إطار النفقات متوسط المدى 3 سنوات على مستوى التقديرات ويحتوي على توقعات النفقات وفق طبيعتها ومآلها.
نميَز بين إطار النفقات متوسط المدى الجملي وأطر النفقات متوسطة المدى القطاعية التي تبرز توقعات نفقات المهمة وفق البرامج والبرامج الفرعية.
حوار التصرف (Dialogue de gestion) :
يتعين على كل رئيس برنامج ضبط مجموعة إجراءات وأساليب تمكن من تبادل المعلومات بين مختلف المتدخلين في البرنامج لغاية إحكام التصرف في الإمكانيات المتاحة قصد تحقيق الأهداف المبرمجة.
يساعد حوار التصرف في إعداد ميزانية البرنامج والبرامج الفرعية وتحديد الأهداف ومؤشرات قيس الأداء وبرمجة الأنشطة وضبط مسؤولية كل متدخل في البرنامج بطريقة تساهم في تحقيق أداء أفضل