عمر هرهوري: مؤسس ومشرف مدير المنتدى
المساهمات : 1873 تاريخ التسجيل : 30/03/2018 العمر : 59
| موضوع: كيف يسند مدير اعدادية أو معهد عقوبة لتلميذ ؟ الثلاثاء فبراير 12, 2019 8:25 am | |
| حصر المنشور 93 / 91 سلطة التّأديب في مدير الإعداديّة أو المعهد، وبقيّة أعضاء الأسرة التربوية يقف دورهم عند رفع تقرير كتابي في المخالفة التي تم رصدها، وعليه فإنّ من واجب المديرين القيام بتحسيس مختلف الأطراف التربويّة بهذه القاعدة القانونيّة، وأن يمتنعوا عن التّصريح بالعقوبة للتلميذ فور ضبطه مخالفا، لأن للمدير سلطة تقديرية للخطأ المقترف ومدى خطورته، وسيرة من ارتكبه إن كان الخطأ قد ارتكب لأول مرة أم أن فيه عودا وإصرارا على مخالفة القانون الدّاخلي للمؤسّسة.
كيف يقرّر المدير العقوبة؟يطالب اطار الاشراف (القيم العام الداخلي / القيم العام الخارجي/ الخارجي الناظر) بتجميع التقارير المحالة عليهم. يدعو القيم العام (الخارجي / الداخلي) إلى استجواب التلميذ في ما نسب إليه، لأن الاستماع إلى التلميذ شرط في سلامة الاجراء التّأديبي، ويضاف إلى الاستجواب شهادات إثبات أو شهادات نفي إن وجدت. يعقد مجلس إدارة عند كل اقتضاء. تقع قراءة التقارير بصفة جماعيّة، يتداول أعضاء مجلس الإدارة مضمون التّقرير، ويناقشون مدى خطورة ما دون فيه، وتداعياته، وسيرة مرتكبه انطلاقا من بطاقة سيرته، يصدرون في شأنه قرارا (الحفظ، التنبيه، استدعاء الولي، اسناد عقوبة الانذار، الرفت المؤقت من يوم إلى 3 أيام، الإحالة على مجلس التربية) تنفيذ ما تم الاتفاق عليه. ما هي فوائد عقد مجلس الإدارة؟إذا تمسك المدير بما فوض له قانونيا لا يكون مرتكبا لخطأ تصرّف، ولكنّه يمكن أن يقع في المحاذير التالية: * سوء تقدير الحالة، فيكون قراره متضمنا لتساهل في غير موضعه، أو حاملا لجرعة حزم زائدة. * تهميش دور إطار الاشراف. * فتح الباب للقدح في أدائه التسييري من أقرب أعضاده. ** توصيتان: * عند تراجع طرف عن مقترح عقوبة لأي داع، فإنّ التراجع يكون كتابيّا، ومؤرّخا وممضى من قبله، ومودعا في مكتب الضّبط. * جاء في الأثر : لا يقض القاضي وهو غضبان.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
|