يطالب النظار ومديرو الاعداديّات ومديرو المعاهد المتربصون في نهاية تربصهم (السنة الأولى لمباشرة الخطّط الوظيفية)، بتحرير تقرير تربّص أو تقرير ختم تربّص، ونقترح على من يهمهم الأمر بعض مواصفات تلك التقارير حتى يستأنسوا بها، وحيث أنّ النصوص القانونية والترتيبية قد سكتت عن بيان مواصفات تلك التقارير فإنّ الاجتهاد في ضبط بعضها يصبح مبرّرا ومشروعا أخذا بيد من يحتاج العون، وتأسيسا لتقاليد إداريّة ذات جودة.
أ ـ من حيث الشكل:
ـ حجم تقرير النّشاط من 15 إلى 20 صفحة،
- الخطّ Arial.
- حجم الخط (18)، وبفاصل أسطر (01).
هامش الصّفحة من اليمين واليسار ومن أعلى وأسفل (بين 1 و 2).
لصاحب التقرير الاختيار بين:
1- توثيق المراجع في هامش كل صفحة.
2- ترقيمها جميعا، وتوثيقها في المراجع في نهاية التقرير.
وفي الحالتين فإنّ التوثيق الجيّد مطلوب:
ب ـ من حيث المضمون:
ـ يتكوّن تقرير النّشاط من:
* مقدّمة (تضع التقرير في إطار، وترسم نقاط ارتكازه، وأهمّ الصعوبات العملية التي واحهت المتربّص(باقتضاب ودون تحليلها)
* جوهر: فيه طرح لعناصر التقرير وفق تسلسل منطقي من البسيط إلى المركّب، وإفراد فصل لتحليل الصعوبات الميدانية واجتهاد المتربّص في احتوائها أو في تخطّيها.
*خاتمة: فيها حوصلة لأبرز النّتائج والحلول.
ـ التطرّق إلى موضوع له علاقة بتجربة التّسيير الإداري، أو بالحياة المدرسيّة، أو بالترّف في الموارد البشريّة ...وبالصّعوبات الميدانية التي واجهها المتربّص، وكيفيّة تذليلها من أجل تأمين السّير العادي للمؤسّسة التّربويّة.
- تفادي مواضيع مستهلكة من قبيل "المراهقة" أو "القانون المدرسي"، أو "التصرّف المالي" أو "النّشاط الثقافي"...
ـ اعتماد لغة عربية سليمة وموضوعيّة، ووظيفية متحرّرة من الانطباعيّة ومن الأحكام الذّاتيّة، ومن العبارات الشاعريّة والانفعالية.
ـ تعزيزالتّحليل بمعطيات إحصائيّة أو بمراجع قانونيّة أو بوثائق إداريّة، أو بمناشير ومذكّرات وأوامر لها صلة بالتسيير الإداري والبيداغوجي والمالي والبشري.
يقدّم التقرير في نسختين حسنتي الاخراج وذلك في شهر أفريل من سنة التربّص الأولى بالنسبة إلى من باشروا الخطط الوظيفية بين شهري سبتمبر وديسمبر من نفس السنة.
أمّا بالنسبة إلى من باشروا الخطط الوظيفية في شهر جانفي أو بعده فإنّهم يقدّمون تقاريرهم قبل شهر نوفمبر من نفس السنة، أي قبل نهاية سنة التربّص الأولى.