ينبغي لمديري المدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد توجيه تقرير إلى المندوب الجهوي للتربية في الأيام الأولى لشهر سبتمبر من كل سنة حول مختلف الاستعدادات التي قاموا خلال العطلة الصيفية، وعند عودة إطار الاشراف والعملة والأعوان الإداريين، وذلك لتأمين عودة مدرسية بأقل صعوبات ممكنة.
كما ينبغي للمندوب توجيه مذكّرة إليهم يدعوهم فيها إلى موافاته بالتقرير قبل انطلاق الدّروس.
يتضمن تقرير العودة المدرسية المحاور الكبرى التالية:
1 - أعمال البستنة والتنظيف والدّهن والتبييض والصيانة المنجزة خلال العطلة الصيفيّة سواء انجزت بامكانيات ذاتية أو بمساعدة من السلط المحلية أو بتدخّل من جمعيات مدنية...
مع تذكير السادة المديرين بأنّ الملاعب الرياضية هي عبارة عن قاعات درس، ينبغي تنظيفها من الشوائب المختلفة حتى تكون جاهزة لانطلاق دروس التربية البدنية فيها.
2 - الاستعدادات البيداغوجيّة (كضبط موازنات المدرسين، التلاميذ، الإداريين، العملة المنتسبين لوزارة التربية والعملة العرضيين)، وفي المدارس الاعدادية والمعاهد تضاف موازنات إطار الاشراف والقيمين والمرشدين التطبيقيين.
3 - الاستعدادات الاداريّة والمتعلّقة بتجهيز دفاتر المناداة وكراسات الدروس، وعمليات الترسيم في القسم الداخلي بالنّسبة إلى مؤسسات الإيواء، والاشتراكات المدرسية، قبول التلاميذ الجدد في الحدود التي لا تؤثر على الهرم، وإسداء الخدمات المختلفة إلى مراجعي الإدارة، وغيرها...
4 - الاستعدادات الماديّة ووضعية المخزون من المواد المكتبية ومعدّات التّدريس والمعدات الرياضيّة، ومواد التنظيف...
5 - حالة الأثاث المدرسي (طاولات، مقاعد، سبورات، أسرة، حشايا بالنسبة لمؤسسات الايواء) بما يؤمن الانطلاق العادي للدروس.
6 - حالة السور والفضاءات المختلفة وتجهيزاتها (المكاتب الإدارية / القاعات العادية / قاعات الاختصاص / المكتبة / المخابر / المجمعات الصحية لفائدة المدرسين والإداريين والتلاميذ )
7 - الصّعوبات :
أ ـ التي تمّ تذليلها.
ب ـ الجاري تذليلها.
ج ـ الصعوبات التي تتعدّى امكانيات المؤسسة لبرمجتها في تدخّلات المندوبية.
8 ـ متفرقات.
يصاغ التقرير بلغة إداريّة بليغة (مقتصدة في اللفظ، ومبلغة للمعنى) ومنزهة عن العبارات والتراكيب الانفعالية، ويكون في شكل رؤوس أقلام.