1-ماذا لو قرّر احد المدرّسين إقصاء تلميذ من الفصل لتعطيله سير الدرس ثم أراد إعلام القيم العام لسحبه من القاعة فتبين ان الاخير غير موجود في مكتبه بل خرج لقضاء شان خاص؟ القيمون رفضوا اخراج التلميذ لعدم الاهلية القانونية والاستاذ اصرّ على اخراجه. لو أبقى الاستاذ على التلميذ داخل الفصل وواصل درسه فانه بذلك يعترف بان التلميذ لم يكن معطلا لسير الدرس ولو اخرجه دون مرافق من الادارة فانه بذلك خالف التراتيب الجاري بها العمل.
2-متفقد بيداغوجي يزور مؤسسة فلم يجد المدير. يرفض القيم العام -في مدرسة اعدادية- استقبال المتفقد في مكتبه تحت حجة انه ليس في وضعية نيابة للمدير الذي خرج لقضاء شانه الخاص ولم يعلمه. ماذا يفعل المدير عند عودته وبلوغه الخبر واتصال المتفقد به؟
3-مدير يستدعي استاذاً لفض اشكال مع احد الاولياء. القيم العام لاحظ تاخر الاستاذ في الالتحاق بقاعته فاخرج التلاميذ. يصل الاستاذ الى القاعة فلا يجد التلاميذ. في اليوم الموالي يتصل المدير بالاستاذ ويبلغه بان القيم العام سجله غائبا بالامس في تقريره اليومي وبان عليه تحرير مطلب عطلة للخروج من "الورطة".
4-تغيب المدير دون رخصة او عذر. فتكلف القيم العام -مدرسة اعدادية- بالاشراف على الفروض التاليفية. اثناء توزيع الظروف على الاساتذة المراقبين رفض بعضهم القيام بالمهمة في ظل غياب المدير غير المبرّر تحت تعلة انهم سلموا مواضيع الاختبارات للمدير وان عليه توزيعها بنفسه حرصا على نزاهة العملية. ماذا يفعل المدير عند عودته؟
5-استاذ يتقدم لعون الطباعة لنسخ وثيقة. العون يرفض نسخها لان طالعها يشير الى اسم مؤسسة تربوية خاصة يدرّس بها الاستاذ. يتصل الاستاذ بالمدير فيقوم الاخير بالتأشير على الوثيقة. ولكن يرفض العون مرة اخرى النسخ. هل هو محق؟ هل هو من قبيل تحدي مرؤوس لرئيسه؟ ماذا يفعل المدير؟
6- استاذ باكالوريا يحرّر تقرير احالة على مجلس التربية لسوء سلوك احد تلاميذه. المدير يريد تجنب الاحالة لحساسية الموضوع في علاقة مع الاسعاف وضغوطات العائلة وتدخلات من هنا وهناك. يقرر المدير عدم الامضاء على الاحالة في انتظار ان تهدا النفوس ويعفو الاستاذ عن التلميذ. يقوم المدرس باعادة التقرير وتقديمه لمكتب الضبط فيرفض العون تسجيل التقرير تحت تعلة انه وثيقة داخلية. يقوم الاستاذ بايداع مراسلة مسجلة. فيكتب المدير اسفل المطلب المرسل عبر البريد: ورد التقرير على خلاف الصيغ القانونية وبعد مغادرة الاستاذ للمعهد. هل هو محق؟
7-مكتب شؤون التلاميذ يحرر بطاقة دخول جماعية ليس فيها الاسماء بل تم الاقتصار فيها على ارقام التلاميذ في دفتر المناداة. رفض الاستاذ قبول التلاميذ وتحول الى قاعة الاساتذة. يسجل القيم العام غياب الاستاذ باعتباره لم يقم بالتدريس خلال تلك الساعة. ماذا يفعل المدير؟
8- استاذ يعلم شفويا المدير بتاخير موعد فرض عادي الى ما بعد التاريخ المسموح به للفروض العادية. في يوم الفرض، يتدخل الناظر ويمنع الاستاذ من نسخ الاختبار واجرائه تحت تعلة مخالفته لمنشور المراقبة المستمرة. كيف يتدخل المدير؟
9- استاذ يرسل رئيس القسم لمكتب شؤون التلاميذ في الساعة المسائية الاخيرة لطلب مطبوعات انذار ومذاكرة تكميلية فيجد المكتب فارغا من القيمين وبه عامل ينتظر وضع دفاتر المناداة وكراسات النصوص لغلق الباب. ثم يتم الاتصال بالقيم العام فاذا به غادر المؤسسة وكذلك الشان بالنسبة للمدير. حينها يطلب الاستاذ من التلاميذ جميعهم الخروج من القاعة والانصراف تحت تعلة انه لا تدريس دون تاطير. كيف يتصرف المدير في اليوم الموالي؟
10-وقع خلاف في مداولات مجلس القسم الخاصة بالاسعاف في حالة تلميذ بالاعدادية احيل على مجلس التربية اكثر من مرة وكثير الغياب. فتمسك بعض الحاضرين بان الاسعاف اجراء استثنائي لا يتمتع به من كان سيئ السيرة وكثير الغياب الا ان المدير اصر على أنّ مجلس القسم سيد نفسه وبامكانه اسعاف اي تلميذ ولا بد من المرور للنقاش ثم التصويت حتى ولو كان كثير الغيابات غير المبررة وعديم الانضباط. هل هو محق؟