منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أ. عمر الهرهوري

منتدى مجاني: مراجع واستشارات تربوية وإدارية... 29.796.019
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حاتم
عضو متميز



المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/12/2019

يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية   يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2019 10:28 pm

1-ماذا لو قرّر احد المدرّسين إقصاء تلميذ من الفصل لتعطيله سير الدرس ثم أراد إعلام  القيم العام لسحبه من القاعة فتبين ان الاخير غير موجود في مكتبه  بل خرج لقضاء شان خاص؟ القيمون رفضوا اخراج التلميذ لعدم الاهلية القانونية والاستاذ اصرّ على اخراجه. لو أبقى الاستاذ على التلميذ داخل الفصل وواصل درسه فانه بذلك يعترف بان التلميذ لم يكن معطلا لسير الدرس ولو اخرجه دون مرافق من الادارة فانه بذلك خالف التراتيب الجاري بها العمل.
2-متفقد بيداغوجي يزور مؤسسة فلم يجد المدير. يرفض القيم العام -في مدرسة اعدادية-   استقبال المتفقد في مكتبه تحت حجة انه ليس في وضعية نيابة للمدير الذي خرج لقضاء شانه الخاص ولم يعلمه. ماذا يفعل المدير عند عودته وبلوغه الخبر واتصال المتفقد به؟
3-مدير يستدعي استاذاً لفض اشكال مع احد الاولياء. القيم العام لاحظ تاخر الاستاذ في الالتحاق بقاعته فاخرج التلاميذ. يصل الاستاذ الى القاعة فلا يجد التلاميذ. في اليوم الموالي يتصل المدير بالاستاذ ويبلغه بان القيم العام سجله غائبا  بالامس في تقريره اليومي وبان عليه تحرير مطلب عطلة للخروج من "الورطة".
4-تغيب المدير دون رخصة او عذر. فتكلف القيم العام -مدرسة اعدادية- بالاشراف على الفروض التاليفية. اثناء توزيع الظروف على الاساتذة المراقبين رفض بعضهم القيام بالمهمة في ظل غياب المدير غير المبرّر تحت تعلة انهم سلموا مواضيع الاختبارات للمدير وان عليه توزيعها بنفسه حرصا على نزاهة العملية. ماذا يفعل المدير عند عودته؟
5-استاذ يتقدم لعون الطباعة لنسخ وثيقة. العون يرفض نسخها لان  طالعها يشير الى اسم مؤسسة تربوية خاصة يدرّس بها الاستاذ. يتصل الاستاذ بالمدير فيقوم الاخير بالتأشير على الوثيقة. ولكن يرفض العون مرة اخرى النسخ. هل هو محق؟ هل هو من قبيل تحدي مرؤوس لرئيسه؟ ماذا يفعل المدير؟
6- استاذ باكالوريا يحرّر تقرير احالة على مجلس التربية لسوء سلوك احد تلاميذه. المدير يريد تجنب الاحالة لحساسية الموضوع في علاقة مع الاسعاف وضغوطات العائلة وتدخلات من هنا وهناك. يقرر المدير عدم الامضاء على الاحالة في انتظار ان تهدا النفوس ويعفو الاستاذ عن التلميذ. يقوم المدرس باعادة التقرير وتقديمه لمكتب الضبط فيرفض العون تسجيل التقرير تحت تعلة انه وثيقة داخلية. يقوم الاستاذ بايداع مراسلة مسجلة. فيكتب المدير اسفل المطلب المرسل عبر البريد: ورد التقرير على خلاف الصيغ القانونية وبعد مغادرة الاستاذ للمعهد. هل هو محق؟
7-مكتب شؤون التلاميذ يحرر بطاقة دخول جماعية ليس فيها الاسماء بل تم الاقتصار فيها على ارقام التلاميذ في دفتر المناداة. رفض الاستاذ قبول التلاميذ وتحول الى قاعة الاساتذة. يسجل القيم العام غياب الاستاذ باعتباره لم يقم بالتدريس خلال تلك الساعة. ماذا يفعل المدير؟
8- استاذ يعلم شفويا المدير بتاخير موعد فرض عادي الى ما بعد التاريخ المسموح به للفروض العادية. في يوم الفرض، يتدخل الناظر ويمنع الاستاذ من نسخ الاختبار واجرائه تحت تعلة مخالفته لمنشور المراقبة المستمرة. كيف يتدخل المدير؟
9- استاذ يرسل رئيس القسم لمكتب شؤون التلاميذ في الساعة المسائية  الاخيرة لطلب مطبوعات انذار ومذاكرة تكميلية فيجد المكتب فارغا من القيمين وبه عامل ينتظر وضع دفاتر المناداة وكراسات النصوص لغلق الباب. ثم يتم الاتصال بالقيم العام فاذا به غادر المؤسسة وكذلك الشان بالنسبة للمدير. حينها يطلب الاستاذ من التلاميذ جميعهم الخروج من القاعة والانصراف تحت تعلة انه لا تدريس دون تاطير. كيف يتصرف المدير في اليوم الموالي؟
10-وقع خلاف في مداولات مجلس القسم الخاصة بالاسعاف في حالة تلميذ بالاعدادية احيل على مجلس التربية اكثر من مرة وكثير الغياب. فتمسك بعض الحاضرين بان الاسعاف اجراء استثنائي لا يتمتع به من كان سيئ السيرة وكثير الغياب الا ان المدير اصر على أنّ مجلس القسم سيد نفسه وبامكانه اسعاف اي تلميذ ولا بد من المرور للنقاش ثم التصويت حتى ولو كان كثير الغيابات غير المبررة وعديم الانضباط. هل هو محق؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف


المساهمات : 1760
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 58

يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية   يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 10, 2019 4:30 am

هذه الاسئلة وغيرها كثير يلخص بمعنى ما مٱل منظومتنا التربوية... تذكرني بالفقه الافتراضي لابي حنيفة... وسمي افتراضيا لتعلقه بمسائل متوقعة...  غير أن هذه الاسئلة تذهب بعيدا في تأزيم الافتراضات، وتتوقع أشد حالاتها تعقيدا... وتؤسس للانفلات وكانه مستند قانوني ... ثم تنطلق منه متجاهلة هشاشته القانونية ... وبعضها الآخر من قبيل ما لا ينفع العلم به.... ولا يضر الجهل به...
ومع ذلك سافترض انها ممكنة الحدوث...
1-
أ- القيم لا يرفض تعليمات المدير لأن رفضها غير قانوني وان بدت له متصفة باللامشروعية، وقد استقر فقها وقضاء أن أوامر العمل التي تتصف باللامشروعهية الواضحة هي التي ترفض، والمقصود اللامشروعية التي لا يختلف فيها عاقلان، وليست مؤسسة على التخمين وغلبة الظنّ، وعلى القيم التنفيذ ثم التظلم الى من له النظر ان شاء، وعليه عبء اثبات لامشروعيتها طالما ان نظامه الأساسي يفتح احتمالا على مزيد تكاليف بالعبارة المدرجة في الأمر عدد 2525 لسنة 2013: "إنجاز ومتابعة الأعمال الإدارية التربوية والبيداغوجية التي لها صلة مباشرة بالتلميذ والتي من شأنها أن تساهم في حسن سير المؤسسة التربوية.".... وهب أن التلميذ قد واصل الحضور لعدم حضور من يرافقه، فذلك ليس دليل براءة من مساءلة إدارية اذا طلبها الاستاذ... وشهادة الاستاذ في حقه كافية لادانته بتعطيل الدرس... أما مخالفة التراتيب فمردودة أيضا... لأنك مدعو الى أن تضع في اعتبارك قرارات المحكمة الإدارية، مثل القرار"الاوضاع الاستثنائية توجب قرارات استثنائية"؛ والقرار "تزول الاجراءات الاستثنائية بزوال موجبها" والقرار"على من استند الى ظروف لستثنائية اثباتها".
2- نيابة القيم العام المدير ليست قرارا اداريا مكتوبا، بل هي مباشرة التسيير سواء كانت حالة الفراغ معلنا عنها أم غير معلن... ولا يجوز للقيم العام تعطيل سير المؤسسة بدعوى أن المدير خرج دون اذنه... فالعبرة بحصول الفراغ وليس بسببه. وعبارة "امتنع القيم العام" مكتنزة بروح منفلتة تفشت في كل مفاصل الادارة... واذا فتح بحث إداري في الغرض يدان فيه كل من ذكرت... يدان المدير لعدم التنسيق... ويدان القيم العام لتخليه عن مهامه...
3 - مقابلة الاولياء  المدرسين تكون خارج توقيت الدراسة، وعلى المدير والقيم العام -معا- ضبط روزنامة في ذلك، ويعلم بها الاساتذة، وفي صورة خرقها لا يحق للقيم العام إخراج التلاميذ دون الرجوع الى المدير، وللقيم العام حق تقديم شكوى في ذلك ويقترح فتح بحث إداري اذا وجد حيفا في حق التلاميذ، والقيم العام يعمل تحت إشراف المدير، وليس مديرا على المدير...
4- هذا السؤال تمثل بشكل كبير عقلية الانفلات.... لاحظ معي... مدير يتغيب... واستاذ يقدح دون دليل في اهلية القيم العام... وامتحان يتعطل... ورغم ان لي في حقل التربية 34 سنة ومع ذلك لم يبلغني حصول ذلك... ومع ذلك سافترض بعض وجاهة في السؤال، واجزم بأن الاستاذ مدان اداريا لتعطيله سير العمل دون سند مبرر، أما غياب المدير ففيه نظر.
5- الصواب أن تقول ماذا يفعل عون الطباعة؟ لأن المدير في هذه الحالة "المستحيلة" قد ادان نفسه بنفسه وانتهى أمره... على العامل الأختيار بين النسخ ثم التقدم بشكوى، أو الأمنتاع مع وجوب التقدم بشكوى، وقد اجزنا له مخالفة تعليمات رئيسه لأنها تتصف باللامشروعية الصرفة.
6- هذه الوضعية قبيحة كيفما قلبتها:
ا - المدير يتخذ قراراته التأديبية بالتنسيق والتشاور مع اطار الاشراف وان كان النص ينسبها له، ولم يمنعه المنشور 91/93 من تفعيل الية التشاور.
ب- لا معنى لتقرير ثان من الاستاذ في ظل التقدم بتقرير اول.
ج- عون مكتب الضبط لا حق له في الامتناع عن قبول وثائق، وفي توثيق ورودها، ويوثقها دون اذن المدير .
د- ما معنى وثيقة داخلية؟ ومطلب العطلة وثيقة داخلية ايضا، وللمكتب يقبلها ويسلم المتقدم به وصلا.
ونفترض أن ذلك قد حصل... فعلى الاستاذ رفع شكوى الى المندوب الجهوي للتربية.
7- بطاقة الدخول الجماعية غير وظيفية، وعلى القيم العام تذكير زملائه العاملين في مكتب المواظبة بذلك... وما دخل البطاقة الجماعية بامتناع الاستاذ عن التدريس؟؟؟ لا اعتقد أن هذا يحصل، ولا يحق للمدرس الامتناع عن التدريس بسببه.
امتناع المدرس عن العمل خطأ مهني، واجراءاته أكبر من تسجيله غائبا.
8- الناظر قبل ان يرفض يعلم المدير بالامر، وينسق معه، والاجراء السليم، هو تطبيق القانون، ودعوة الاستاذ الى تقديم تبريراته ان وجدت، ويمكن ان تتأسس عليها مساءلة قانونية للاستاذ الذي لم يتقيد بفترة المراقبة المستمرة انجازا واصلاحا... ومساءلة لناظر لا ينسق مع المدير.
هذا ما عنيته بالسلوك المنفلت... قيم عام يخرج تلاميذ دون التنسيق مع المدير... وناظر يتصرف باستقلال تام عن المدير... هذا غير طبيعي بالمرة.
9- سؤال في غابة الغرابة... وجوابه بسيط... بحث إداري ... وادانات بالجملة.
10- التصويت يحسم الخلاف ان وجد، واسناد الرمز 0 ليس ٱليا بل هو قرار المجلس.


_________________
*

الومضات الإشهارية لست من يبثها، ولا قدرة لي على تحييدها، فعذرا لكل الأعضاء والزوار..



عدل سابقا من قبل عمر هرهوري: مؤسس ومشرف في الأربعاء سبتمبر 14, 2022 4:25 pm عدل 8 مرات

خماسي منجي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evaqual.ahlamontada.com
حاتم
عضو متميز



المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/12/2019

يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية   يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 10, 2019 1:17 pm

الشكر الجزيل، سيدي الكريم، على الاهتمام والرد والمتابعة والتفاعل والإفادة. مع فائق المودّة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف


المساهمات : 1760
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 58

يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية   يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 10, 2019 2:29 pm

العفو سي حاتم
تعميما للفائدة أقترح عليك أن تجزّأ أسئلتك فتجعل كل سؤال في منشور وامزج معه تفاعلي، ثم في مرحلة لاحقة نقوم بمحو هذا المنشور
ولكم الاختيار
شكرا


_________________
*

الومضات الإشهارية لست من يبثها، ولا قدرة لي على تحييدها، فعذرا لكل الأعضاء والزوار..



عدل سابقا من قبل عمر هرهوري: مؤسس ومشرف في الخميس مارس 31, 2022 10:42 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evaqual.ahlamontada.com
نادر
عضو
عضو



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 06/09/2019

يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية   يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2021 10:55 pm

إقصاء تلميذ من الفصل لتعطيله سير الدرس…لا وجود له في النظام الاساسي لرجالات التعليم  اصلا بل على كل من غُطل له درسه اعلام القيم الذي من المفروض تواجده في الرواق المخصص له  بالمؤسسة و الذي له ان يُعلم رؤساءه و الذين لهم ان يتخذواجراء  اخراجه من القصل و ليس اقصاءه بل لتاطيره و تامين خروجه و القيام بتقرير مفصل في الامر من استاذ القسم و القيم العام و المدير ان لزم الامر و بعد ذلك اتخاذ ما يستوجب من البحث و التحقيق في المسالة فالاستاذ ليس نبيا و كذلك التلميذ و بعد التثبت من مصدر الخطا يحمل صاحبه المسؤولية الادارية سواء باحالة التلميذ على مجلس التربية لتاديبه و ليس لمحاكمته و لفت نظر الاستاذ ان التصق الخطا به  تقصيرا او اهمالا لجانب من الجوانب بيداغوجية  او العلائقية ( نفسي او اجتماعي) حتي يتلافاه لاحقا.

عمر هرهوري: مؤسس ومشرف يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يهم المديرين: وضعيات إشكالية داخل المؤسسات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هي الخلايا الواجب بعثها في المؤسسات التربوية للاحاطة بالتلاميذ ؟
» كيف يفعل منع الهاتف الجوال في المؤسسات التربوية؟
» كيف نعالج جنوح التلاميذ في المؤسسات التربوية؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أ. عمر الهرهوري :: المرحلة الثانوية :: أسئلة حول سير العمل بالاعداديات والمعاهد وأجوبتها-
انتقل الى: