منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أ. عمر الهرهوري

منتدى مجاني: مراجع واستشارات تربوية وإدارية... 29.796.019
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف يوائم الباحث بين مبدأ الشّكّ وقرينة البراءة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف


المساهمات : 1750
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 58

كيف يوائم الباحث بين مبدأ الشّكّ وقرينة البراءة؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف يوائم الباحث بين مبدأ الشّكّ وقرينة البراءة؟   كيف يوائم الباحث بين مبدأ الشّكّ وقرينة البراءة؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2021 6:05 am

تتأسّس مهمّة الباحث على مهارات منهجيّة عديدة من بينها ما نصطلح عليه بالشّكّ الإجرائي-العملي، ونعني به الشكّ الذي يكسبه قدرة على أن يضع الجميع، وكلّ شيء موضع شكّ واستفهام، من أجل تمحيص دقيق للحقائق وفرزها، ومن ثمّ الاحتجاج الكافي عليها، وبالتّالي فإنّ الباحث لا يعترف بالمسلّمات، ولا يقبل المعطيات الأولى التي تقدّم له، أو توضع أمامه، لذلك فإنّه يشكّ في:
 وثيقة المنطلق، وما فيها من إبلاغ عن أخطاء أو اخلالات.
 السّجلاّت الإداريّة والماليّة التي يطّلع عليها بمناسبة البحث.
 الإفادات الأولى التي تقدّم له ممّن يشملهم البحث.
 ما يفرزه البحث من قضايا يمكن أن تتحوّل إلى إلهاء على القضيّة الأساسيّة في البحث.
إنّ جرعة الشكّ المقدّرة تعطي للبحث توازنا، ولخطواته ثباتا، وقدرة على بناء معطيات يمكن أن تحسم موقفه من ثبوت التّهم، أو من عدم ثبوتها بشكل يقيني. وقد أكّدنا على أنّ هذا الشّكّ إجرائي، ليس مطلوبا لذاته، وإجرائيّته تدفع الباحث إلى أن يرفد المعطيات المقدّمة إليه بوثائق مثبته لها، أو بتتبّع مسار الخطأ، لمعرفة بداياته، وحصر تداعياته ونتائجه وأثاره. وهذا الشكّ يفضي أيضا إلى تأصيل للمنجز الإداري في علاقته بفاعله، وبالتّراتيب المعمول بها. ومن جهة أخرى يحرص الباحث على احترام قرينة البراءة، التي يضمنها الدّستور والقوانين السّارية، وبالتّالي لا يدان أي عون عمومي إلا إذا نجح الباحث في جرّه إلى الاعتراف، وتعزيز اعترافه بأدلّة مادّيّة ثابتة.
أمّا بالنّسبة إلى رئيس مجلس التّأديب فإنّ الشّكّ يحجّم إلى أدنى قدر ممكن، حتى لا ينسف تقرير البحث وتقرير الدّعوى من أساسهما، ويفقد المسار التّأديبي -بالتّبعة- شرعيّته، وتبقى قرينة البراءة حاضرة في ذهنه ينسّبها بالتّفاعل مع سائر الأعضاء، والمستجدّات التي تضاف إلى القضيّة، وتضيء ما لم تضئه تحرّيات الباحث.


_________________
*

الومضات الإشهارية لست من يبثها، ولا قدرة لي على تحييدها، فعذرا لكل الأعضاء والزوار..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evaqual.ahlamontada.com
 
كيف يوائم الباحث بين مبدأ الشّكّ وقرينة البراءة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف يتقصّى الباحث في مشاكل علائقيّة؟
» كيف يوائم المدير بين المقتضيات البيداغوجيّة ورغبات المربين عند ضبط التنظيم البيداغوجي ؟
» هل يعاين الباحث محلاّت غير إداريّة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أ. عمر الهرهوري :: التأديب الإداري في مندوبية جهوية للتربية-
انتقل الى: