لا يعتمد الباحث مكافحات مباشرة بين أعوان وتلاميذ لتوقّف ذلك على إذن كتابي من المندوب، ولا يكافح أعوانا بعضهم ببعض لما يمكن أن يسبّبه ذلك من خصومات، وصراخ وربّما اشتباك، قد يتحمّل الباحث مسؤوليّته، والبديل الوظيفي للمكافحات المباشرة، هو اعتماد مكافحات غير مباشرة، وصورتها كالتّالي:
o "أفاد عدد كذا من المستجوبين بأنّك فعلت كذا، أو لم تفعل... ما ردّك؟"
o "أفاد عدد من المستجوبين بأنّك صرحت بكذا كذا... بم تردّ؟".
o "ثبت من سجّل كذا ما يناقض إفادتك كذا... هل من توضيح لهذا التّناقض؟"
وفي المثالين الأوّلين لا يصرّح الباحث بمن قدّم له الإفادة.
وقد حجّرت المحكمة الإداريّة المكافحة بين الأعوان في قرارها: "إنّ للإدارة سلطة تقديريّة في اعتماد إجراءات
التّقصّي والبحث التي تراها كافية بخصوص الأخطاء المنسوبة لأعوانها وهي غير ملزمة لذلك بمكافحة المدّعي مع
زميله للتثبّت من صحّة الأفعال المنسوبة إليه" . وتقوم استنتاجات الباحث انطلاقا من الإفادات والوثائق المتوفّرة مقام المكافحات، وتغني عنها.