منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أ. عمر الهرهوري

منتدى مجاني: مراجع واستشارات تربوية وإدارية... 29.796.019
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
سحابة الكلمات الدلالية
مطلب العملة عطلة مناشير منشور العمل منحة القيم التربية مذكرة جدول التأديب مجلس المواد لسنة مهام الساعات حسابية وثائق نموذج العام تسليم البكالوريا المدرسية المدير التلاميذ
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
الحجاج في كتابات الجاحظ Vote_rcapالحجاج في كتابات الجاحظ Voting_barالحجاج في كتابات الجاحظ Vote_lcap 
baligh_boukthir
الحجاج في كتابات الجاحظ Vote_rcapالحجاج في كتابات الجاحظ Voting_barالحجاج في كتابات الجاحظ Vote_lcap 
Lyes
الحجاج في كتابات الجاحظ Vote_rcapالحجاج في كتابات الجاحظ Voting_barالحجاج في كتابات الجاحظ Vote_lcap 
aboumohamed
الحجاج في كتابات الجاحظ Vote_rcapالحجاج في كتابات الجاحظ Voting_barالحجاج في كتابات الجاحظ Vote_lcap 
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 الأعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 الحجاج في كتابات الجاحظ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف


المساهمات : 1760
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 58

الحجاج في كتابات الجاحظ Empty
مُساهمةموضوع: الحجاج في كتابات الجاحظ   الحجاج في كتابات الجاحظ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2019 1:43 pm

الحجاج في كتابات الجاحظ
نقلا عن صفحة فايسبوك: دروس العربية لتلاميذ الرابعة آدابا:

إن تأثر الجاحظ بالتيار الاعتزالي طبع كتاباته بطابع حجاجي يهدف إلى الإقناع و التأثير ، و لا سيما عند تناول مسائل ذات طابع خلافي جدلي يتعمق فيها الخلاف
بين المتناظرين سواء كانت ذات طابع ديني أو فكري .
و تخضع نصوصه الحجاجية لبنية تكاد تكون ثابتة ، تقوم على عرض الأطروحة المدعومة أو المدحوضة ، و سيرورة حجاج يتم أثناءها عرض جملة من الحجج
المتنوعة ، وفق نظام مخصوص ، و بأساليب و روابط حجاجية ، فتفضي بالخصم إلى التسليم ، و تلزمه الحجة . ويختم النص الحجاجي بنتيجة ,

+) مثال من البنية الحجاجية :
* الأطروحة : << اعلم أن المصلحة في أمر ابتداء الدنيا إلى انقضاء مدتها ، امتزاج الخير بالشر>> .وهي أطروحة سيعمل الجاحظ على دعمها بالحجج ليقنع
بها من لا يدرك الحكمة من خلق الشر في العالم .
* سيرورة الحجاج :
- حجة1 :<< لو كان الشر صرفا هلك الخلق >>. حجة منطقية تنهض على افتراض نقيض الأطروحة ( الدنيا شر صرف ) وما يترتب عليها من باطل
(هلك الخلق ) . و هذا يسمى حجاجا بالخُلْف .
- الحجة2 : << أو كان الخير محضا سقطت الكلفة >>. و هي مماثلة للحجة الأولى : حجة بالخلف .
- الحجة 3 : <<كل شيء في العالم فإنما هو للإنسان >>. حجة دينية مأخوذة من قوله تعالى "هو الذي خلق لكم ما في الأرض
جميعا"
- الحجة4 : << لو استوت الأمور بطل التمييز ، وإذا لم تكن كلفة لم تكن مثوبة >> . حجة ذات طابع ديني ( الثواب و العقاب )
* النتيجة : << فلا تذهب إلى ما تريك العين و اذهب إلى ما يريك العقل >>.
الروابط الحجاجية التي اشتملت عليها هذه الفقرة تتمثل أساسا في حروف الشرط ( لو ... أو... , إذا ...) و فاء الربط التي ربطت النتيجة بسيرورة
الحجاج ربطا سببيا .
و لا يخفى علينا ما تحمله هذه الفقرة الحجاجية من طابع كلامي .فالجاحظ المعتزلي يدافع عن مبدإ هام من مبادئ المعتزلة و هو مبدأ العدل الإلهي ،
و مسؤولية الإنسان عن أفعاله . فالله خلق الخير و الشر وكرّم الإنسان بالعقل الذي هو ملكة التمييز بينهما و مناط التكليف ، و بذلك يكون للثواب و العقاب معنى .

+)مثال من البنية الجدلية :
* فإن قال قائل : <<إن الحجة لا تكون حجة حتى تعجز الخليقة >> = أطروحة الخصم التي سيعمل الجاحظ على دحضها.
* << قلنا إننا لم نزعم أن الأخبار فيحتجوا علينا بها ، و إنما زعمنا أن مجيئها حجة ... >> = بداية سيرورة الحجاج .
* و كذلك لو ادّعى رجل أن الله عزّ و جلّ أرسله فجعل حجته علينا الإخبار بما أكلنا و ادخرنا لكان قد احتج علينا >>. = النتيجة .
تقوم البنية الجدلية على المراوحة بين أقوال الخصم و ردود الجاحظ عليها ثم الانتهاء إلى النتيجة التي على الخصم التسليم بها .

+) تنويع الحجج :
لا تكون العملية الحجاجية ناجعة إلا إذا اعتمد المحاجّ حججا متنوعة للتأثير في الخصم ، و إفحامه ، و إقناعه بوجهة نظره . و إليك نماذج من أنواع
الحجج التي اعتمدها الجاحظ في بعض نصوصه الحجاجيّة.
- حجة الإحالة على الواقع : وهي أقوى الحجج . كقول الجاحظ للرد على من يقولون " إن السودان صاروا أسخياء لضعف عقولهم" :
<< و قد رأينا الصقالبة أبخل من الروم ، و الروم أبعد رؤية و أشد عقولا . و على قياس قولكم أن قد ينبغي أن تكون الصقالبة أسخى أنفسا و أسمح أكفا منهم >> .
- حجة الشاهد القولي ( شعر- قرآن – حديث ...) مثل ما أورده الجاحظ في الرد على من ينكر أنّ للطير منطقا :<< و قد قال الله عز و جل مخبرا
عن سليمان : " يا أيها الناس إنّا عُلّمنا منطق الطير" فجعل ذلك منطقا >>.
و هذا مثال آخر من الشاهد القولي أثبته الجاحظ في رسالة " مفاخرة الجواري و الغلمان" : << قال صاحب الغلمان : إن فضل الغلام على الجارية أن الجارية
إذا وُصفت بكمال الحسن قيل " كأنها غلام ، و وصيفة غلامية " قال الشاعر :
لها قد الغلام و عارضاه *** و تفتير المبتلة اللعوب .>>.
- حجة السلطة : و تكون قوية إذا كانت مأخوذة عن عالم أو حكيم أو فيلسوف ذي سلطة معرفية أو علمية ، و يحظى بالثقة و الاحترام. فالجاحظ كثيرا ما يحتج
بأقوال أستاذه إبراهيم بن سيّار النظام ، رأس المعتزلة كقوله في سياق دعوته إلى تنباع منهج الشك :<< و قال أبواسحاق : " نازعت من الملحدين الشاك و الجاحد
فوجدت الشُّكَّاكَ أبصر بجوهر الكلام من أصحاب الجحود " >>.
- حجة منطقية : و تكون بالربط بين الأسباب و نتائجها أو الربط بين المقدمات و النتائج .كقول الجاحظ في محاججة من يرون أن سخاء السودان مرهون بسخفهم
و قلة عقولهم :<< بئس ما أثنيتم على السخاء و الأثرة ، و ينبغي في هذا القياس أن يكون أوفرُ الناس عقلا و أكثرُ الناس علما أبخلَ الناس بخلا و أقلَّهم خيرا >>.
- الحجة التاريخية : فقد عاد الجاحظ إلى التاريخ للردّ على القائلين بأنّ الغرارة مقرونة بالحداثة و الحنكة موصولة بطول التجربة : <<و لولا ذلك لما ولى رسول الله
- صلى الله عليه و سلم – معاذ بن جبل اليمنَ ، و جعل له قبض الصدقات و محاسبة العمال ... و هو ابن ثماني عشرة سنة . و لا يدفع ذلك صاحب
خبر و لا حامل أثر >>. ( رسالة في نفي التشبيه )


+) الروابط الحجاجية { أساليب الحجاج}

* التعليل : و أدواته : لـِ – لأنّ – بما أن – إذ – حتى – كي ...
مثال : يقول الجاحظ معللا فضل المعرفة العقلية على المعرفة الحسية :<< و لعمري إن العيون لتخطئ ، و إن الحواس لتكذب ، و ما الحكم القاطع
إلا للذهن ، و ما الاستبانة الصحيحة إلا للعقل {إذ} كان زماما على الأعضاء و عيارا على الحواس >>.

* الاستدراك : و أدواته : لكنْ – لكنَّ – غير أنّ – إلا أنّ - ...
مثال : يسرد الجاحظ جملة من الأخبار المتضاربة فيستعمل الاستدراك ليبرز تضاربها : << و قال آخرون : الأروية لا تعرف بهذا المعنى ، و{لكنه}
ليس في الأرض نمرة إلا وهي تضع ولدها و في عنقه أفعى ...>>.
مثال آخر : يقول الجاحظ في النهي عن التسرع في الحكم قبولا أو رفضا ، و الحث على ممارسة الشك في الأخبار الغريبة و العجيبة :
<< و لا يعجبني الإقرار بهذا الخبر و كذلك لا يعجبني الإنكار له و{لكن} ليكن قلبك إلى إنكاره أميل ...>> .

* الافتراض : و من أدواته : لو – إذا ...ف – هب أنّ - ....
مثال : يقول الجاحظ في سياق الردّ عل من ينكر أن يكون في امتزاج الخير بالشر حكمة :<< لو كان الشر صرفا هلك الخلق ... و لو استوت الأمور
بطل التمييز ...>> فيفترض صحة الأطروحة المضادة ( الكون شر صرف ) و ما يمكن أن ينتج عنها من باطل ( هلك الخلق ) ليفضي بالخصم إلى التسليم
بأطروحته ( الحكمة تقتضي أن يكون الكون مزيجا من الخير و الشر).

* النفي مع الإثبات و التوكيد :
مثال :<< إنا {لم} نزعم أنّ الأخبار حجة فيحتجوا علينا بها ، { إنما} زعمنا أنّ مجيئها حجة ...>> . فاستعمل النفي بـ(لم) لنفي أطروحة الخصم و إبطالها
ثُم أستعمل التوكيد بالقصر (إنما) لإثبات أطروحته .

* الاستفهام : هو من الأساليب التي يتواتر حضورها في نصوص الجاحظ الحجاجية ، وهو ذو قوة حجاجية لأنه وسيلة لإشراك الخصم في العملية الحجاجية واستمالته
برفق ، و استدراجه إلى تقديم جواب نهائي يوافق ما عليه المحاجّ . و للاستفهام معان مختلفة تفهم من السياق و منها :
- الآستنكار و الاستبعاد : << فكيف صار قلّةُ العقل هو سبب سخاء الزنج ؟ ...>> .
- الإثبات و التقرير : << ألا ترى أن فلق البحر ليس من جنس اختراع الثمار ؟...>> .

* التراكيب الشرطية بأدوات مختلفة :
- الافتراض بـ(لو) :<< لو كان ذلك لبطلت ثمرة التوكل >> .
- الافتراض بـ(متى): << و متى ذهب التخيير ذهب التمييز >>.
- التعميم بـ ( من): << من جهل اليأس جهل الأمن >>.
- الإمتناع بـ(لولا ):<< لولا استعمال المعرفة لما كان للمعرفة معنى>>.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evaqual.ahlamontada.com
 
الحجاج في كتابات الجاحظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنزع العقلي عند الجاحظ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أ. عمر الهرهوري :: المرحلة الثانوية-
انتقل الى: