منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أ. عمر الهرهوري

منتدى مجاني: مراجع واستشارات تربوية وإدارية... 29.796.019
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تصرف منحة الساعات الزائدة وساعات العمل الليلي ومنح المسؤولية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف


المساهمات : 1760
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 58

كيف تصرف منحة الساعات الزائدة وساعات العمل الليلي ومنح المسؤولية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تصرف منحة الساعات الزائدة وساعات العمل الليلي ومنح المسؤولية ؟   كيف تصرف منحة الساعات الزائدة وساعات العمل الليلي ومنح المسؤولية ؟ I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2019 11:32 am

إنّ السّاعات الإضافيّة هي ساعات العمل الفعلي التي تنجز خارج أوقات العمل القانونيّة ومن ثمّ فإنّه لا يجوز إسنادها بصفة إجماليّة.
* المرجع: القرار عدد 89 المؤرّخ في 11 – 2 – 1994 / دليل المتصرّف العمومي لاجتناب أخطاء التّصرّف الإداري ص64.
كيف تضبط مستحقّات العملة في منحة الساعات الإضافيّة ؟
توجّه مصالح المندوبية إلى كل المؤسسات التربويّة جداول للتعمير لتقديم بيانات دقيقة عن العملة، وعن المهام الموكلة إليهم، وعن عدد الساعات المستحقّة بعنوان "ساعات عمل إضافي"، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وذلك إذا تعذّر تنفيل العامل بتعويض براحات إضافيّة خلال العطل المدرسية أو العطلة الصّيفيّة، وتطرح من الأيام المستحقّة كل الغيابات المسجّلة والموثّقة، سواء كان الغياب بسبب مرض أو إضراب عملا بأحكام الفصل عدد 41 من مجلة المحاسبة العمومية ... لأن المنحة النّقدية متعلقة بيوم عمل فعلي، وبساعات زائدة عن التوقيت الرسمي لعمل العامل، ومن المحبّذ إطلاع المعنيين بها على الجداول الخاصّة بهم قبل توجيهها إلى المندوبيّة واعتمادها، حتى يتسنى لهم امضاؤها أو التّحفّظ عليها تفاديا لأخطاء محتملة أو اعتراضات كتابية عليها بعد تنزيلها.
كيف تضبط مستحقات العملة في منحة الحليب ؟
تتمثّل المنحة في لتر واحد من مادة الحليب عن كل يوم عمل منجز، والوجه الأسلم في تصفيتها هو قبول علب الحليب وتسجيلها في الدفاتر المحاسبية ثم إخراجها إلى مستحقيها، وبالتالي لا يمكن تحويل المنحة من عينية إلى نقديّة كأن يعطى العامل وصلا ليتصل بالمزود بنفسه ويستلم مستحقاته.
في المدارس الاعداديّة والمعاهد تصرف المنحة من فصل "النفقات المباشرة للتغذية"، وبالنسبة إلى المدارس الابتدائيّة فإن المندوبية هي التي تدفع المنحة، وذلك بتوجيه مصالحها مذكّرة في الغرض مرفقة بجدول للتعمير إلى مديري المدارس الابتدائية نهاية كل ثلاثي، ويتضمّن بيانات دقيقة عن العملة، والمهام المكلّفين بها دوريّأ أو عرضيّا، مع التّذكير بأن المنشور عدد 89 بتاريخ: 24-3-2012، قد حدّد المهام التي تخول الانتفاع بمنحة الحليب عن كل يوم عمل فعلي عملا بأحكام الفصل عدد 41 من مجلة المحاسبة العمومية، وهي (الدّهن، التّبييض، الطباعة، اللحام، التنظيف). سواء كان التكليف دائما أو عرضيّا.
تطرح من الأيام المستحقّة كل غياب سواء كان بسبب عطلة رسميّة أو مرض أو اضراب...، لأنّ المنحة متعلّقة بيوم عمل فعلي، ولا يجوز صرفها بصفة جزافية، مهما كانت التّبريرات.

كيف تضبط مستحقّات العملة في منحة ساعات العمل الليلي (حراسة) ؟
حدّدت منحة الحراسة الليلية بدينارين عن كل ليلة حراسة فعليّة، ولإتمام عمليّة خلاص المندوبية للحراس الليليين في الآجال فإنّ مديري المؤسسات التربويّة يوجّهون إلى المندوبيّة جداول مكافأة شهريّة تتضمّن بيانات وجوبيّة عن العامل المكلف بالحراسة الليليّة، وأيام العمل المنجزة، وتطرح منها وجوبا غياباته[b] سواء كان بسبب عطلة رسميّة أو مرض أو اضراب...، لأنّ المنحة متعلّقة بيوم عمل فعلي عملا بأحكام الفصل عدد 41 من مجلة المحاسبة العمومية، ويمضي عليها العامل بالاطلاع والموافقة منعا لحصول أخطاء.
[/b]

لمن تسند منحة المسؤوليّة ؟
حدد الأمر عدد 2241 لسنة 2014 المؤرخ في 24 جوان 2014المتعلق بتنقيح الأمر عدد 4678 لسنة 2013 المؤرخ في 21 نوفمبر 2013 المتعلق بإحداث منحة مسؤولية لفائدة بعض أصناف العملة العاملين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبوزارة التربية وبالمؤسسات العمومية الراجعة إليهما بالنظر، المهام التي تخوّل للقائمين بها الانتفاع بمنحة المسؤولية كما يلي:.
الفصل 2 (جديد) ـ تسند منحة المسؤولية المحدثة بمقتضى هذا الأمر للعملة الآتي ذكرهم :
ـ عامل إصلاح وصيانة الأثاث المدرسي،
ـ سائق،
ـ موزع بريد،
ـ حافظ مغازة،
ـ طباخ،
ـ عون رعاية،
ـ عون صيانة في (التبريد، لآلات الطباعة، الأجهزة الالكترونية).

الفصل 3 من الأمر عدد 2241 لسنة 2014 المؤرخ في 24 جوان 2014 المتعلق بتنقيح الأمر عدد 4678 لسنة 2013 المؤرخ في 21 نوفمبر 2013 المتعلق بإحداث منحة مسؤولية لفائدة بعض أصناف العملة العاملين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبوزارة التربية وبالمؤسسات العمومية الراجعة إليهما بالنظر. "حدد مقدار منحة المسؤولية بعشرين (20) دينارا تدفع شهريا وتخضع للضريبة على الدخل والحجز بعنوان المساهمة في نظام المساهمة في نظام التقاعد والحيطة الاجتماعية ورأس المال عند الوفاة، طبقا للتراتيب الجاري بها العمل".
ويتمتّع العامل الممارس لإحدى المهام المذكور بالأمر سابق الذكر طيلة ممارسته لمهامّه، ويتوقف صرفها له بتاريخ توقّفه عنها.

أم رونق يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evaqual.ahlamontada.com
 
كيف تصرف منحة الساعات الزائدة وساعات العمل الليلي ومنح المسؤولية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تسند الساعات الإضافية ومنحة الحليب والعمل الليلي ؟
» لمن تسند منحة المسؤولية؟
» هل يشترط ملك مسؤول سيارة كي تصرف له منحة وقود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أ. عمر الهرهوري :: المرحلة الثانوية :: أسئلة حول سير العمل بالاعداديات والمعاهد وأجوبتها-
انتقل الى: