يوجد نمطان من التسيير للمدرسة الاعداديّة والمعاهد:
1- تسيير يومي، تكتيكي، اتفاقي، مرتجل...
2- تسيير استراتيجي، مخطط، هادف، ذو قيمة مضافة...
الخط الفاصل بين النمطين يتلخص في:
أ- التّسيير التشاركي، وذلك بحسن توزيع المهام على إطار الإشراف والأعوان المعنيّين، توزيعا محكما يحول دون تكدّس المهام لدى عدد محدود منهم، أو استئثار المدير بها.
ب ـ الاحصاء الدقيق، وتوفر بنك معطيات محين.
ج- وضع مشروع تربوي بتحقيب زمني دقيق، وبتقييمات مرحلية ونهائية.
د- لوحة قيادة وظيفية، بمعطيات مرقمنة، وبتوزيع منهجي للادوار والمهام، وتوظيف محكم للموارد البشرية.
ه- حسن توظيف للموارد المالية وللمنقولات المتوفرة.
و- التشخيص الموضوعي التشاركي لواقع التربية، ولحاجيات المؤسسات، وتطلعات المتعلمين...
ز- التقييم الدوري لانجاز المشروع التربوي، ذاتيا، وباعتماد مقاربات تشاركية.
ح- نسج شبكة علاقات تفاعليّة مع المجتمع المدني، وحوكمة تدخّلاته.
ان ما وسمناه خطا فاصلا بين التسيير الارتجالي، والتسيير المحكم يدور حول ثوابت:
الاحصاء.
الرقمنة.
التخطيط.
وبالتالي فان هذه الثوابت تشكل مجتمعة لوحة قيادة واضحة المعالم، تساعد كل المسؤولين مهما كانت درجة مسؤوليتهم في السلم الوظيفي من تقديم القيمة المضافة.
1- المدارس الإعدادية والمعاهد:
على كل مدير ان ينجز لوحة قيادة متعددة الاشكال (حائطية / ممولة / مرقمنة) ، يكون محتواها واضحا، دقيقا، محيّنا، ومنشورا على صفحات التواصل الاجتماعي.
محاور لوحة القيادة في مدرسة إعدادية / معهد:
- تاريخ تأسيس المؤسسة،
- عنوانها.
ارقام عداداتها.
رقم الحساب الجاري المعتمد لدى العون المحتسب.
رقم حسابها الجاري الخاص بجمعية العمل التنموي.
رقم هاتفها.
عنوان صفحتها على المواقع الاجتماعية.
عدد القاعات العادية فيها.
عدد قاعات الاختصاص.
عدد المخابر.
عدد المكاتب الادارية.
عدد الدورات الصحية، وعدد المقصورات فيها للمربين والاطار الاداري / حسب الجنس.
عدد الدورات الصحية، وعدد المقصورات فيها للتلاميذ / حسب الجنس.
عدد بقية الفضاءات مع بيان وجه استغلالها.
احصاء دقيق للمعدات والتجهيزات المكتبية مع ذكر حالتها(وظيفية/غير وظيفية).
احصاء دقيق للوسائل التعليمية الموضوعة على ذمة اطار التدريس. مع بيان حالتها.
احصاء للحواسيب ومعدات الاعلامية والانترنيت المتوفرة، وبيان علامتها التجارية، وسنة صنعها، وحالتها.
احصاء الاثاث والمعدات والتجهيزات التي زال الانتفاع بها.
احصاء الموارد البشرية:
*الاطار الاداري: بذكر الاسم واللقب والرتبة وسنوات الخبرة، وسنوات العمل في المؤسّسة.
*اطار التدريس حسب الصفة (متربص / مرسّم / نيابة مسترسلة)، الرتبة والاقدمية فيها، الجنس، السن، سنوات الخبرة، سنوات العمل في المدرسة.
*عدد القيمين والإداريّين والمرشدين التّطبيقيّين والعملة حسب الصفة: (متربص / مرسّم )، الرتبة والاقدمية فيها، الجنس، السن، سنوات الخبرة، سنوات العمل في المؤسّسة.
*عدد التلاميذ حسب المستوى، الاقسام، الجنس، السن، جدد وراسبون، النّتائج المدرسية، حسب العمادات التي يسكنون فيها، حسب الحالات الاجتماعية والنفسية (يتم/ عوز/ صعوبات تعلم / مع الابوين / في مؤسسة رعاية اجتماعية / اب مغترب / اب سجين ...).
*عدد التلاميذ الذين يستعملون نقلا عموميّا للوصول إلى المؤسّسة.
*عدد التلاميذ الذين أعفاهم طبيب الصحّة المدرسيّة من ممارسة التربية البدنيّة.
*الموارد المالية الذاتية:
*قرار الميزانية متضمّنا فصولا وفقرات، وفقرات فرعيّة واعتمادات.
*منتوج ضيعات، ورشات أو نوادي ثقافية، أشجار مثمرة، دروس تدلرك بمقابل، تبرعات، هبات... ومسك سجلات حسابية خاصة بها.
*ممتلكات جمعيّة العمل التنموي العينية والنّقديّة.
*ممتلكات الجمعيّة الرياضيّة المدرسيّة العينية والنّقديّة.
* قائمة بديون المؤسسة، وتصنيفها (عمومي / خاص، وحسب السنوات الماليّة)
** الحياة المدرسيّة:
* إحصاء نتائج التلاميذ في مخرجات كل مرحلة تعليمية (امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي/البكالوريا).
*عدد زيارات الاولياء للمدرسة وتصنيفها (بدعوة من الادارة او اطار التدريس/تلقائيا).
*عدد الانشطة والفعاليات الثقافية والاجتماعية والرياضية والصحية الرافدة للعملية التعليمية.
*عدد تدخلات الهياكل الاجتماعية والصحية والنفسية لفائدة التلاميذ.
*عدد حالات التسرب والهدر المدرسيين.
*عدد غياب الاطار الاداري/اطار التدريس/بقيّة الأسلاك/التلاميذ...
*عدد الحالات السلوكية غير السوية للتلاميذ، ووضع خطط لاحتوائها علاجيا، فزجريا.
*عدد الحوادث المدرسية، وتصنيفها حسب الاسباب، والامكنة، والنتائج المترتبة عنها.
*عدد زيارات الاطار البيداغوجي، وتصنيف الانشطة التي نظمت في المدرسة، وتلك التي دعي لها مدرسو المدرسة.
*عدد تلاميذ ذوي صعوبات صحّيّة (سكّري، نقص نظر، إعاقة بدنيّة، إعاقة ذهنية خفيفة...)
*عدد تدخّلات خليّة العمل الاجتماعي.
*عدد تلاميذ سلّطكت عليهم عقوبات مدرسيّة (دون مجلس/بعد إحالة على مجلس).
*عدد حالات الرفت النهائي من المؤسسة، وتصنيفها حسب أسبابها.
*عدد حالات تعثّر العمل بالمؤسّسة (أسباب مناخية / إضرابات / توتّرات اجتماعيّة...)
*دون لوحة قيادة تترجم إلى أرقام الحياة المدرسيّة والموارد البشريّة ومنجز مختلف الهياكل، يكون التسيير مرتجلا، يوميّا، فاقدا لكل رؤية ولكل بعد استراتيجي:
هذه اللوحة:
* في ذهن المسيّر أو أكثرها باعتباره منجزها أو مؤشرها والعامل بها.
* لوحات حائطيّة في مكاتب إطار الإشراف.
* نسخة محمولة.
* نسخة مرقمنة وقابلة للنفاذ.