● يدعو المندوب الجهوي للتّربية أعضاده إلى حضور الاجتماعات الإداريّة ـ كتابيّا ـ ويحتفظ بما يفيد إعلامهم.
● يترأّس المندوب الجهوي للتّربية جلسات المجلس، ويدير بنفسه مداولاته، وهذه الرّئاسة غير قابلة للتّفويض.
● لهذه اللقاءات جلسة شهريّة قارّة، وجلسات طارئة بدعوة من المندوب عند كلّ اقتضاء عملا بتوصيات النّدوة الوطنيّة للمندوبين الجهويّين للتّربية، المنعقدة يومي 17 و18 نوفمبر 2017.
- يتكوّن جدول أعمال بإطارات المندوبيّة من محطّات وجوبيّة ثلاث:
1. متابعة ما تمّ إنجازه من توصيات مجالس سابقة، ويتولّى المسؤول الأوّل في الإدارة أو في المصلحة المعنيّة إعلام المجلس بما تمّ إنجازه وما بقي بصدد الإنجاز، والصّعوبات الّتي تحفّ بالعمليّة لدراستها.
2. مستجدّات أو برامج أو مشاريع للإنجاز (محليّة أو مركزيّة).
3. متفرّقات (مداخلات الأعضاء واقتراحاتهم، الّتي تتحوّل إلى توصيات لمجلس قادم).
وقد تضمّن التّقرير العامّ للنّدوة الدّوريّة للمندوبين الجهويّين للتّربية المنعقد بتاريخ 17 و18 نوفمبر 2017، توصية بتكليف الكاتب العامّ بالمندوبيّة بـ"تقديم عرض للنّشاط الشّهري للإدارات الفرعيّة الرّاجعة له بالنّظر، وهي الموارد البشريّة، والماليّة، والبناءات والتّجهيز والصّيانة، بينما يقدّم المسؤول عن التّقييم والجودة عرضا حول النّشاط الشّهري لإدارتي المرحلة الابتدائيّة والمرحلة الاعداديّة والتّعليم الثّانوي".
● للمجلس مقرّر يمسك دفتر محاضر جلسات مرقّم ومؤشّر.
● يتّخذ المجلس قراراته، ويرسم برامجه بالتّوافق بين أعضائه، وكلّ ما يصدر عنه ذو صبغة استشاريّة.
● يقع اعتماد بطاقة حضور في المجلس متضمّنة لتنصيصات كافية (اليوم / التّاريخ / التّوقيت / المكان ...)، ويقوم الإمضاء عليها مقام الإمضاء على محضر الجلسة.
ملاحظة :
العلاقة بين إطارات المندوبيّة خلال الاجتماع انعكاس مباشر للمناخ العلائقي في المندوبيّة، ويُدعى المندوب الجهوي إلى الوقوف على مسافة واحدة من كلّ الأعضاء مهما كانت درجتهم في السّلم الوظيفي، للحيلولة دون انقسام الإطارات إلى مقرّبين من المندوب وغيرهم، وهي حالة مسؤولة عن توتّر العلاقات، وتضرّر خدمات المرفق العمومي منها.