يفترض أن حاجيات المدارس الابتدائية تتكفل بها المندوزبية الجهوية للتربية من تجهيزات ومعدات وأثاث، أما بقية الحاجيات فتقتنى من اعتمادات الميزانية بفصولها المختلفة أو من رصيد جمعية العمل التنموي وغيرها...، غير أن أوضاع المؤسسات التربوية مختلفة تبعا لتفاوت أدوار المديرين في إثرائها، وفي تحفيز الأولياء والجمعيات والمنظمات لدعم رصيدها، ومن الممارسات الإدارية السّائدة لجوء مدير إلى زميله طلبا لسلفة (ابتدائي / اعدادي / ثانوي)، وهذا لا إشكال قانونيا فيه، إذا أن السّلفة مسحوبة من رصيد تلميذ لتضم إلى رصيد تلميذ آخر، وهي ملك لوزارة التربية في الحالتين، ويكتفي الطّرفان الإداريان بتوثيق دقيق للسلفة وذلك بـ :
1 ـ وصل تسلم ممضى من الطرفين يصف السلفة بتفصيل، ويذكر نوعها وكميتها، وتاريخها.
2 ـ الاحتفاظ بالوصل والصاقه في دفتر الجرد (عند المدير المتبرع).
3 ـ تحيين ممتلكات المؤسسة لدى الطرفين، فيسجل المدير المتبرع خروج ممتلكات / ويسجل المدير المتبرع له دخول ممتلكات.
ملاحظة:
إرجاع السلفة ضروري لتواصل جسور الثقة بين الطّرفين.