يمكن لمدير مدرسة إعدادية أو مدير معهد أن يسوّغ بعقد كتابي فضاءات مدرسية لتستغلها أطراف غير مدرسية بمقابل، وينبغي أن تحوكم اجراءات التّسويغ، مثل الاعلان للعموم عن نية التسويغ، وتحديد مدّة التسوّغ، والسعر الافتتاحي للعروض، وإجراء المنافسة بين العارضين كلما أمكن، وينزّل -لاحقا - عائدها محتسب المعهد في مقابيض الميزانية بمذكّرة من مدير المؤسسة (موارد ذاتية للميزانية)، أمّا مديرو المدارس الابتدائية فالقرار يرجع ـ حصرا ـ للمندوبية الجهوية للتربية، وذلك بعد استيفاء الشروط التالية:
1- التقدّم بطلب كتابي يتضمّن بيانات كافية عن المتسوغ (شخص مادي أو معنوي)، ويعرّف بالنشاط المزمع القيام به.
2 ـ عدم تعارض توقيت النشاط مع الزمن المدرسي بأي حال من الأحوال.
3 ـ الادلاء بقائمة مرتادي الفضاء وهوياتهم ونوع نشاطهم وتوقيته.
4 ـ إعلام المندوب الجهوي للتربية بنية التسويغ، وانتظار ردّه لتفعيل الاتفاق.
5 ـ إبرام عقد كتابي مع المتسوّغ واضح البنود، ويتضمن في فصل من فصوله تنصيصا على رقم الحساب الجاري الخاص بمحتسب المعهد أو المدرسة الاعدادية ليتم تنزيل معلوم التسوّغ فيه.
6 ـ تضمين عقد التسوّغ بندا ينص على حق المسوّغ في تفقّد الفضاء متى أراد ذلك، وفسخ العقد عند مخافة المتسوغ بندا من البنود.
7 تضمين العقد بندا ينص على التزام المتسوغ بعدم ممارسة اي نشاط سياسي صريح او ضمني داخل الفضاء الذي وقع تسوغه
7 ـ إذا كان تلاميذ المؤسسة يشاركون في النشاط المنجز في الفضاء المتسوغ فإن على المدير إعلام تعاونية الحوادث المدرسية والجامعية بذلك تحسبا لوقوع أي حادث.