منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أ. عمر الهرهوري

منتدى مجاني: مراجع ومقاربات تربوية وإدارية...29796019
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
سحابة الكلمات الدلالية
مناشير العام المواد مذكرة نموذج مجلس تسليم التلاميذ المدرسية المدير البكالوريا منحة عطلة جدول القيم العمل مطلب الساعات حسابية مهام لسنة شهادة التربية منشور العملة وثائق
سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
كيف ينشّط المدير الاجتماعات القطاعية ؟ Vote_rcapكيف ينشّط المدير الاجتماعات القطاعية ؟ Voting_barكيف ينشّط المدير الاجتماعات القطاعية ؟ Vote_lcap 
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 الأعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 كيف ينشّط المدير الاجتماعات القطاعية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف


المساهمات : 1818
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 59

كيف ينشّط المدير الاجتماعات القطاعية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف ينشّط المدير الاجتماعات القطاعية ؟   كيف ينشّط المدير الاجتماعات القطاعية ؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 05, 2019 7:58 am

الاجتماعات القطاعيّة هي اجتماعات بيداغوجيّة تعقد في الأسبوعين الأولين من شهر اكتوبر، وهي ذات أهميّة بالغة لأنّ الإدارة التي استعدّت للعودة المدرسيّة قد بذلت مجهودات جبارة للتعهّد والصّيانة والتنظيمات البيداغوجية وتوفير المستلزمات... ومع ذلك تظهر صعوبات مختلفة تحدّ من نجاعة الفعل البيداغوجي، وبالتالي فإن الاجتماعات القطاعية فرصة مناسبة لإثارتها واقتراح الحلول لها، كما أنّها مناسبة لتذكّر الإدارة سلك المدرسين ـ كل حسب اختصاصه بتراتيب العمل.
1 ـ يضبط المدير روزنامة الاجتماعات خارج الوقت الرسمي (يوم التكوين البيداغوجي مثلا)، مع الحرص على إفراد كل مادّة باجتماع، وبالنسبة إلى المواد المتقاربة في تنظيمها البيداغوجي، فيمكن جمع مدرسيها في اجتماع واحد (مواد فنية وجمالية ومسرح / لغات أجنبية / التربية الاسلامية والتربية المدنية ).
2 ـ إعلام المدرّسين بها فرديّا، وتعليق روزنامة الاجتماعات في سبورة إعلانات قاعة الأساتذة.
3 ـ تحرير محضر جلسة وتوثيق كل مداخلات الأساتذة ومقترحاتهم (مقرر الجلسة هو القيم العام الخارجي في الاعداديات / والناظر في المعاهد).
4 ـ بعد انتهاء سلسلة الاجتماعات القطاعيّة يدعو المدير اطار الاشراف إلى مجلس إطارات موسّع يحضره حاقظ المغازة وعون الصّيانة، وعون الماليّة، ويتم ضبط جدول تدخّلات فوريّة في مسائل الصّيانة التي اقترح المدرسون العناية بها.
ودعوة عون المالية إلى تحرير طلبات أثمان لاقتناء ما طلبه الأساتذة في حدود المبالغ المالية المرصودة في مختلف الفصول
5 ـ توجيه مذكّرة إلى المندوب الجهوي للتربية، لإعلامه بعقد المجالس، وما تكفّلت به إدارة المؤسسة، والطلبات التي تتجاوز الامكانيات الذاتية لبرمجتها في تدخّلات المندوبيّة.
6 ـ تعليق إعلان في قاعة الأساتذة في اقتراحاتهم وما أنجز منها، وما أحيل إلى المندوبيّة لكسب ثقة المدرّسين، وتحفيزهم على تقديم الإضافة النّوعيّة.
في المدارس الابتدائية يلعب مجلس المعلمين نفس دور الاجتماع القطاعي.
أما محاور الاجتماعات القطاعيّة فأربع:
1 - المسائل الاداريّة:
- يذكّر فيها المدير بالتراتيب الإداريّة المنظمة للعمل مثل تفعيل الوثائق الإداريّة ككراس النصوص ودفتر المناداة / المناداة على التلاميذ وتسجيل الغائبين في أول الحصّة وليس في آخرها / المحافظة على قدسية الدّرس وذلك بالالتحاق بفضاءات التّدريس في الوقت القانوني، وتسخير كل زمن الدّرس للمنجز البيداغوجي وعدم استقبال أولياء أو زملاء وقت الدّرس / تسوية الغيابات وفق الاجراءات الإداريّة المعمول بها / الاطّلاع على سبورة الاعلانات لمواكبة مختلف المحطات الادارية والتربوية وخصوصا تلك المتعلقة بالامتحانات المهنية وفتح الافاق والنقل وغيرها...
كما يذكّر الحاضرين ب:
- وجوب المحافظة على الهندام التربوي الحافظ لهيبة المربي/ والتزام الميدعة / ومتابعة هندام التلاميذ والابلاغ عن الخروقات المسجلة فيه لاحتوائها.
- اصطحاب الوسائل التعليمية المناسبة قبل دخول القاعة وعدم مغادرة القسم لجلبها حفاظا على سلامة التلاميذ والفضاء وتجهيزاته، وعدم إيفاد تلاميذ لجلب وثائق إدارية أو تسليمها إلى الادارة أو جلب معدّات وتجهيزات وغيرها...
عدم التنازل عن الحصص دون علم الإدارة وترخيصها مهما كانت التبريرات.
- الامتناع عن التّدخين في فضاءات التّدريس المختلفة عملا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- التقيّد الكامل بالنصوص القانونية (أوامر / مناشير) والمتعلقة بتنظيم دروس التدارك بمقابل.
- حفظ الحرمات النّفسية والجسديّة للتلاميذ، من الجنسين، ةالامتناع عن الخوض معهم في خصوصياتهم والاختلاء بهم، أو لمس أماكن من أجسادهم، وإن كانت لداعي المرافقة.
2 - المسائل البيداغوجية:
الالتزام الصارم بالبرامج الرسمية وبتوصيات جهاز التفقد البيداغوجي في صددها.
اعتماد الطرق الحوارية النّشيطة، وتعهّد الخاملين، واحتواء حالات الشغب التلميذي احتواء تربويا في لين من غير ضعف، وحزم من غير عنف، وتشريك الإدارة في مرافقة الحالات المستعصية منها، والامتناع عن اتخاذ أي إجراء زجري كالعنف اللفظي أو المادّي أو الحطذ من الأعداد أو الاقصاء من الدّرس إلا في الحالات التي تندرج في الفقرة عدد 4 من نظام التأديب المدرسي الوارد في المنشور الوزاري عدد 90/91 المؤرخ في 01-10-1991.
- يمنع تقديم المطبوعات الجاهزة للدروس كما يمنع شرح الدرس ومطالبة التلاميذ بنقل معطياته من قسم آخر.
- يمنع الاحتفاظ بمعطيات درس على السبورة، ودعوة القسم الذي يدرس الحصّة الموالية بنقل الدرس على الكراسات.
- المحافظة على حصص الأشغال وعدم تحويلها ـ مهما كان المبرر ـ إلى حصص نظريّة تقدّم لقسم كامل بالنسبة إلى المواد التي تبرمج فيها حصص أشغال تطبيقية.
- التقيد بالحصص نصف الشهرية في التواريخ التي تحددها الإدارة (أسبوع أ / ب).
- عدم مطالبة التلاميذ باقتناء لوازم مدرسية كمالية أو من النوع الرّفيع.
- تفعيل البيداغوجيا الفارقية تفعيلا يراعي الفروق بين المتعلمين من حيث استعداداتهم القبلية، ومستوى استيعابهم.
- التقدّم في إنجاز البرامج الرسمية وفق توزيعية تسمح بالاتيان على المقرر في أجاله.
- تحييد الدّرس عن كل ما لم يكن من صميمه كالحديث عن الاديولوجيات والأحزاب والزعماء أو حتى حتى عن السيرة الذاتية للمدرّس وغيرها من المواضيع التي ليست من صلب الدّرس.
3 - المراقبة المستمرة:
- التقيّد بالمواعيد ونوع الاختبارات وعددها ومدتها والمحدّدة في المناشير والمذكرات المعمول بها.
- حجز مواعيد مختلف الاختبارات التقييميّة في جدول المراقبة المستمرة الموضوع على الذمة لدى القيم العام الخارجي في المدارس الاعدادية، ولدى الناظر في المعاهد، بما في ذلك الاختبارات ذات الطابع الفجائيب، لمنع تراكب الاختبارات في فترة متقاربة.
- التقدّم لنسخ الاختبارات قبل إنجازها بمدّة لا تقل عن 24 ساعة لتفادي الحوادث الطارئة كانقطاع الكهرباء أو نفاد الورق والحبر أو العطب الذي الذي يصيب آلات النسخ.
- إرجاع الاختبارات إلى التلاميذ في أحسن الاجال وبعد الانتهاء من إصلاحها الحضوري، وعدم إرجاعها بالجملة.
- تسليم الاختبارات إلى أصحابها، والاحتفاظ بأوراق الغائبين إلى حين عودتهم.
- التقيّد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]  لتنزيهها عن شبه التلاعب.
- تسليم الأعداد إلى الإدارة في الأجال التي تحددها المذكرة المرجع لارتباطها بعمليات إدارية ومجالس أقسام.
4 ـ مداخلات المدرسين، وتوثيق ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول ظروف العمل ومتطلباته.

العجمي الصخري يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evaqual.ahlamontada.com
 
كيف ينشّط المدير الاجتماعات القطاعية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف يتعاطى المدير مع ما يبث له من توصيات رسمية؟
» متى يعقد المدير مجلس تربية ؟
» كيف يضبط المدير مواظبة المدرسين ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أ. عمر الهرهوري :: المرحلة الثانوية :: أسئلة حول سير العمل بالاعداديات والمعاهد وأجوبتها-
انتقل الى: