عمر هرهوري: مؤسس ومشرف مدير المنتدى
المساهمات : 1873 تاريخ التسجيل : 30/03/2018 العمر : 59
| موضوع: كيف يتعاطى المدير مع غيابات التلاميذ؟ الجمعة سبتمبر 13, 2019 7:33 am | |
| لئن جرت التراتيب الإدارية المعمول بها في مادّة غياب التلاميذ على اعتماد 3 مراسلات توجه إلى الولي بعد توثيقها في بطاقة السيرة والمواظبة للتلميذ، وهي: - المراسلة الأولى بعد انقضاء 3 أيام من غياب التلميذ، بمعنى أن تاريخ ارسالها إلى الولي هو اليوم الرابع. - المراسلة الثانية بعد انقضاء 10 أيام من غياب التلميذ أو بعد 7 أيام من توجيه المراسلة الأولى، بمعنى أن تاريخ ارسالها إلى الولي هو اليوم الحادي عشر. - المراسلة الثالثة بعد انقضاء 21 يوما من غياب التلميذ، بمعنى أن تاريخ ارسالها إلى الولي هو اليوم الثاني والعشرون.
ولكن النصوص الترتيبية تسكت عن آليات احتواء الغيابات، أو معالجتها معالجة استباقية للحد منها قدر الامكان لتأثيرها السلبي على التحصيل الدراسي والنجاح المدرسي، وتوكل ذلك كله الى الاجتهادات الفردية، وعليه فإنّنا نوصي بما يلي: * دعوة القيم العام الخارجي، والقيم العام الداخلي ـ كل في مجال عمله ـ إلى موافاة المدير بتقرير أسبوعي عن غيابات التلاميذ ـ عدا ما يسجل في التقرير اليومي ـ ويتضمّن التقرير إحصاء للغيابات باعتماد المؤشرات التالية:
1 ـ التلاميذ الذين استرسلوا في الغياب على مدار الأسبوع. 2 ـ التلاميذ الذين يتغيبون عن الدروس غيابا جماعيا (هروب من مواد معينة). 3 ـ التلاميذ الذين يتعمدون الغياب عن مواد دون أخرى. 4 ـ التلاميذ الذين يتغيبون عن حصص لاستغلال وقتها في الاستعداد لامتحانات كتابية. 5 ـ التلاميذ الذين يتغيبون، ويستأنفون الدروس دون الادلاء بما يبرر الغياب. 6 ـ التلاميذ الذين تغيبوا عن فروض حجزت مواعيدها في سجل المراقبة المستمرة. 7 ـ التلاميذ المتغيبون غيابا مسترسلا، وتقرر إحالتهم على مجلس التربية لشطبهم.
كيف يستثمر المدير هذه الاحصائيات؟
العبرة - حينئذ - ليست بتوثيق الغياب لأن ذلك قد تمّ في الوثائق الرسمية (التقرير اليومي للقسم الخارجي / بطاقة السيرة والمواظبة) من باب تبرئة الذمّة، وإنما العبرة بالمرور إلى المعالجة والمرافقة المفضية إلى تحقيق القيمة المضافة.
أ ـ يدعو المدير إطار الاشراف وأستاذ القسم والأستاذان المكلفان بالتوجيه، وممثل عن القيمين أو أكثر إلى جلسة عمل للنظر في تلك الغيابات، واقتراح المعالجة المناسبة لها (استدعاء الولي لتشريكه في مرافقة منظوره/ دعوة مجلس التربية للانعقاد للنظر في الموضوع تربويا وليس زجريا / إحالة التلميذ على خلية الاصغاء / إحالة مقترح إلى المندوب لتكليف مستشار في الاعلام والتوجيه المدرسي للحضور إلى المؤسسة لتقديم المرافقة المناسبة / التزام بعدم الغياب...). ب ـ الخروج بتوصيات دقيقة حول كل حالة. ج ـ توزيع التوصيات على أعضاء اللجنة للانجاز والمتابعة. د ـ تقديم تقرير حول المنجز في الاجتماع اللاحق للنظر في غيابات الأسبوع الموالي.
بعد هذه المرافقة يقع المرور إلى الزجر باعتماد آلية مجلس التربية، لأن خرق التلميذ للقانون المدرسي موجب للتأديب بعد استنفاد كل الحلول القائمة على التوجيه والمرافقة بهذه المعالجة يعطي المدير لنمطه التسييري قيمة مضافة، وينزه منجزه الاداري عن التسيير اليومي في رتابته، ويساهم في انتشال تلاميذ يمكن أن تسبب غياباتهم ضررا بالغا لمسارهم الدراسي. | |
|