منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أ. عمر الهرهوري

منتدى مجاني: مراجع ومقاربات تربوية وإدارية...29796019
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
سحابة الكلمات الدلالية
العمل شهادة التلاميذ المواد منحة عطلة لسنة تسليم الساعات العام منشور البكالوريا القيم المدير التربية المدرسية نموذج مهام مطلب جدول مذكرة العملة حسابية مجلس مناشير وثائق
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 الأعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 كيف يتعاطى المدير مع غيابات التلاميذ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف


المساهمات : 1873
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 59

كيف يتعاطى المدير مع غيابات التلاميذ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف يتعاطى المدير مع غيابات التلاميذ؟   كيف يتعاطى المدير مع غيابات التلاميذ؟ I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 13, 2019 7:33 am

لئن جرت التراتيب الإدارية المعمول بها في مادّة غياب التلاميذ على اعتماد 3 مراسلات توجه إلى الولي بعد توثيقها في بطاقة السيرة والمواظبة للتلميذ، وهي:
- المراسلة الأولى بعد انقضاء 3 أيام من غياب التلميذ، بمعنى أن تاريخ ارسالها إلى الولي هو اليوم الرابع.
- المراسلة الثانية بعد انقضاء 10 أيام من غياب التلميذ أو بعد 7 أيام من توجيه المراسلة الأولى، بمعنى أن تاريخ ارسالها إلى الولي هو اليوم الحادي عشر.
- المراسلة الثالثة بعد انقضاء 21 يوما من غياب التلميذ، بمعنى أن تاريخ ارسالها إلى الولي هو اليوم الثاني والعشرون.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



ولكن النصوص الترتيبية تسكت عن آليات احتواء الغيابات، أو معالجتها معالجة استباقية للحد منها قدر الامكان لتأثيرها السلبي على التحصيل الدراسي والنجاح المدرسي، وتوكل ذلك كله الى الاجتهادات الفردية، وعليه فإنّنا نوصي بما يلي:
* دعوة القيم العام الخارجي، والقيم العام الداخلي ـ كل في مجال عمله ـ إلى موافاة المدير بتقرير أسبوعي عن غيابات التلاميذ ـ عدا ما يسجل في التقرير اليومي ـ ويتضمّن التقرير إحصاء للغيابات باعتماد المؤشرات التالية:

1 ـ التلاميذ الذين استرسلوا في الغياب على مدار الأسبوع.
2 ـ التلاميذ الذين يتغيبون عن الدروس غيابا جماعيا (هروب من مواد معينة).
3 ـ التلاميذ الذين يتعمدون الغياب عن مواد دون أخرى.
4 ـ التلاميذ الذين يتغيبون عن حصص لاستغلال وقتها في الاستعداد لامتحانات كتابية.
5 ـ التلاميذ الذين يتغيبون، ويستأنفون الدروس دون الادلاء بما يبرر الغياب.
6 ـ التلاميذ الذين تغيبوا عن فروض حجزت مواعيدها في سجل المراقبة المستمرة.
7 ـ التلاميذ المتغيبون غيابا مسترسلا، وتقرر إحالتهم على مجلس التربية لشطبهم.


كيف يستثمر المدير هذه الاحصائيات؟


العبرة - حينئذ - ليست بتوثيق الغياب لأن ذلك قد تمّ في الوثائق الرسمية (التقرير اليومي للقسم الخارجي / بطاقة السيرة والمواظبة) من باب تبرئة الذمّة، وإنما العبرة بالمرور إلى المعالجة والمرافقة المفضية إلى تحقيق القيمة المضافة.

أ ـ يدعو المدير إطار الاشراف وأستاذ القسم والأستاذان المكلفان بالتوجيه، وممثل عن القيمين أو أكثر إلى جلسة عمل للنظر في تلك الغيابات، واقتراح المعالجة المناسبة لها (استدعاء الولي لتشريكه في مرافقة منظوره/ دعوة مجلس التربية للانعقاد للنظر في الموضوع تربويا وليس زجريا / إحالة التلميذ على خلية الاصغاء / إحالة مقترح إلى المندوب لتكليف مستشار في الاعلام والتوجيه المدرسي للحضور إلى المؤسسة لتقديم المرافقة المناسبة / التزام بعدم الغياب...).
ب ـ الخروج بتوصيات دقيقة حول كل حالة.
ج ـ توزيع التوصيات على أعضاء اللجنة للانجاز والمتابعة.
د ـ تقديم تقرير حول المنجز في الاجتماع اللاحق للنظر في غيابات الأسبوع الموالي.


بعد هذه المرافقة يقع المرور إلى الزجر باعتماد آلية مجلس التربية، لأن خرق التلميذ للقانون المدرسي موجب للتأديب بعد استنفاد كل الحلول القائمة على التوجيه والمرافقة
بهذه المعالجة يعطي المدير لنمطه التسييري قيمة مضافة، وينزه منجزه الاداري عن التسيير اليومي في رتابته، ويساهم في انتشال تلاميذ يمكن أن تسبب غياباتهم ضررا بالغا لمسارهم الدراسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evaqual.ahlamontada.com
 
كيف يتعاطى المدير مع غيابات التلاميذ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف يتعاطى المدير مع ما يبث له من توصيات رسمية؟
» هل يفقد المدير صفته كرئيس لمجلس التربية اذا كان ضحية لاعتداء لفظي او بدني من احد التلاميذ؟
» ماذا عن غيابات التلاميذ عن الامتحانات بدعوى المرض ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أ. عمر الهرهوري :: المرحلة الثانوية :: أسئلة حول سير العمل بالاعداديات والمعاهد وأجوبتها-
انتقل الى: