من الاشكاليات التي تواجه بعض المديرين في العودة المدرسيّة رفض بعض المدرسين تسلم جداول أوقاتهم والالتزام بها، وهذا الاشكال منشؤه خلل ما مسّ التّنظيم البيداغوجي لأن مجاملة بعض المدرّسين تنتج ضرورة جداول يصعب قبول ما برمج فيها، ولكن رفض العمل خطأ تصرّف يوجب التّأديب وما يترتب عنه من تداعيات تتعلّق بالتّأجير خاصّة، ومن موقعنا نقدّم أولا الحلول التواصليّة والمرافقات لأنّها أهمّ وأوكد، حفاظا على رمزيّة المربّي وصونا لهيبته حتى وإن اقترف خطأ تصرّف، وننصح بما يلي:
1 ـ إحكام التّنظيمات البيداغوجيّة حتى لا يكون منها معيب.
2 ـ الاستماع إلى المربي "الغاضب" ومحاولة تلبية جزء من اقتراحاته، لأن في ما يقوله بعض صواب، والمربّون منزّهون عن التّقوّل وافتعال المشاكل.
3 ـ تشريك الطّرف النّقابي في حلحلة الوضع في جلسة رسمية توثق أعمالها في محضر جلسة.
4 ـ في صورة تواصل رفض العمل بالجدول إعلام الجهات المسؤولة (متفقّد الدائرة في الابتدائي / المتفقد البيداغوجي في الإعدادي والثانوي / المندوب الجهوي للتربية).
5 ـ تسجيل المربّي الرافض للعمل غائبا، لعدم مخالفة قاعدة العمل المنجز.

توصية:
هذا الاشكال ينبغي معالجته بالسرعة المطلوبة وعدم تأجيله أو السكوت عنه ضمانا لحق التلاميذ في الدّرس.