منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
ومضات الاشهار تخترق الموقع، ولا سلطة لي عليها...
منتدى أ. عمر الهرهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أ. عمر الهرهوري

منتدى مجاني: مراجع واستشارات تربوية وإدارية... 29.796.019
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما أخطاء العون العمومي في مادة المنح العائلية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عمر هرهوري: مؤسس ومشرف


المساهمات : 1760
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 58

ما أخطاء العون العمومي في مادة المنح العائلية؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما أخطاء العون العمومي في مادة المنح العائلية؟   ما أخطاء العون العمومي في مادة المنح العائلية؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 04, 2019 2:57 pm

** يتمتع بالمنح العائلية بنوعيها (منحة الأجر الوحيد لعائلة فيها طفل أو أكثر/ المنحة العائلية في حدود 3 أطفال سواء كانوا من صلبه أو ضمهم إلى كفالته بالتبني أو بالحضانة) الأعوان العموميون المتبرصون والمترسمون والأعوان الوقتيون والمتعاقدون شرط أن يتضمن عقد تشغيلهم تنصيصا على ذلك.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


يصرّح أحد الأزواج عندما يكون عونا عموميا بأن القرين لا يباشر أي عمل في مؤسسة خاصّة أو عموميّة، وليس له دخل قار، وبموجب ذلك التصريح يحصل على "منحة الأجر الوحيد"، وهو مبلغ زهيد إلا أن المعتبر في القانون هو جدارة العون العمومي بذلك المبلغ أم لا.
وتصرف المنحة العائلية بعنوان "أبناء في الكفالة" (الطفل الأول: 7.320د / الطفل الثاني: 6.507د / الطفل الثالث: 5.693د)لمن له الحضانة، وهو الزوج أولا ما لم تنزع منه هذه الأولوية بقرار قضائي يسند الحضانة إلى الزوجة. ومن الشائع أن يفرق الطّلاق  شمل العائلات وتسند الحضانة في أغلب الحالات إلى الزوجة العاملة، ومع ذلك يواصل الزوج الانتفاع شهريا بمنحة "الأطفال الذين هم في الكفالة".
تصرف المنحة العائلية للأطفال عموما إلى 16 سنة، وإلى سنّ 21 سنة لمن يتابعون دراسة في الثانوي أو في التعليم العالي أو يتابعون تكوينا مهنيا.

ثم يتغير الوضع للقرين فيصبح مباشرا لعمل قار أو عرضي يتقاضى بمقتضاه أجرا، ومع ذلك يواصل من صرّح الانتفاع بمنحة الأجر الوحيد، وهذا خطأ تصرّف فادح يوجب :
1ـ استعادة ما صرف له من منح بغير وجه حق.
2 ـ إحالته على مجلس التأديب سواء تفطّنت الإدارة إلى ذلك أو تقدّم العون العمومي نفسه بالابلاغ عن الوضع الجديد بعد مدّة من انتفاعه بالمنح.
ولا يعفي من المساءلة الاستعداد لإعادة مبلغ المنح وإن كان زهيدا.

لذا، ننصح كل الأعوان العموميين بأن يبلغوا فورا عن التغيير في وضع القرين، وأن لا يؤجلوا ذلك لأي داع، لأن التصريح بوضعية القرين الجديدة واجبة عملا بمقتضيات المنشور عدد 42 لسنة 1996

بعض الزوجات الحاضنات يتقبلن الأمر، ويتعففن عن المنازعة، والبعض الآخر منهن يطلبن حقهن القانوني في التمتّع بالمنح عوضا عن الزوج المفارق بالطلاق، وبمفعول رجعي من تاريخ قرار الحضانة، باعتبارهن الساهرات يوميا على نفقات المحضونين ومتطلباتهم المعيشية، وهذا حقّهن القانوني بلا مراء.

ونحن لسنا نقدّم استشارات قانونية لكيفية الحجز من المرتب لاستعادة المبالغ المدفوعة للطليق عوضا عن الطليقة الحاضنة، فذلك من اختصاص مكاتب المحاماة، ولكن من المهم أن نذكّر الأعوان العموميين بضرورة الابلاغ عن قرارات الحضانة لأن صرف تلك المنح لهم دون وجه حق طيلة سنوات يمكن أن يثقل كاهلهم عند الحجز من مرتباتهم بعد استصدار قرار قضائي في الغرض.


_________________
*

الومضات الإشهارية لست من يبثها، ولا قدرة لي على تحييدها، فعذرا لكل الأعضاء والزوار..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://evaqual.ahlamontada.com
 
ما أخطاء العون العمومي في مادة المنح العائلية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما أخطاء العون العمومي في مادة المنح العائلية؟
» ما أخطاء العون العمومي في مادّة إهدار الأرشيف أو إتلافه؟
» ما أخطاء العون العمومي في موضوع مغادرة أرض الوطن؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أ. عمر الهرهوري :: أسئلة حول سير العمل بالمندوبية وأجوبتها-
انتقل الى: